كتاب فهم صنع القرار في السياسة الخارجية

كتاب فهم صنع القرار في السياسة الخارجية
تاليف : اليكس مينتس & كارل روين
الكتاب من تصويري / ط١ 2016
يقدم هذا الكتاب منهجاً لتحليل السياسة الخارجية من منظور صنع القرار. ومن فوائد هذا المنهج قدرته على تفسير نتائج القرارات، وفهم العمليات والعوامل التي تؤدي إلى اتخاذ القرار، وديناميات صنع القرار. ويتضمن الكتاب دراسة حالات متعددة ومفصلة من الواقع، وأمثلة على قرارات اتخذها قادة من الولايات المتحدة، وإسرائيل، ونيوزيلندا، وكوبا، وأيسلندا، وبريطانيا، ودول أخرى.
وإلى جانب تغطية نموذج الفاعل العقلاني في صنع القرار، ومستويات التحليل، وأنماط القرارات، يعرض الكتاب بدائل لنموذج الخيار العقلاني، وآلية تسويق القرارات وصياغتها، والتحيزات/الميول والأخطاء المعرفية، والمؤثرات المحلية والثقافية والدولية في صنع القرار في الشؤون الدولية. وإذا كنا نريد فهم آلية صنع القرار، فنحن بحاجة إلى أن نفهم كيفية معالجة المعلومات والميول المختلفة التي تؤثر في صنع القرار، والكتب الدراسية الموجودة لا تقدم مثل هذا المنهج الواضح لفهم كيفية صنع القرار في حقل السياسة الخارجية عموماً، والسياسة الخارجية الأمريكية، والسياسة الخارجية المقارنة.
SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *