الفرق بين الفوضى Anarchy والفوضى Chaoc في حقل نظريات العلاقات الدولية

الفوضى anarchy نظرية الفوضى chaos الشواش.
كل من المصطلحان anarchy و chaos يترجمان الى العربية فوضى لكن يختلفان في نوع الفوضى .
1 \ الفوضى anarchy تشتق كلمة الفوضى anarchy من كلمة انارخوس anarkhod اليونانية ومعناها من دون حاكم وهي تستعمل للدلالة على غياب حكم يحفظ السلام.
وفي الواقعية البنيوية ينطلق كينيث والتز من أن العلاقات الدولية تتسم بالفوضوية والتي تعني عدم وجود سلطة مركزية تفرض قيود على سلوك الدول.
2 \ نظرية الفوضى chaos theory ويعرف كذلك بالشواش
تكون المنظومة الشواشية chaotic system حساسة للشروط الابتدائية؛ ويتسبب الشواش في نقل المنظومة إلى حالة غير مستقرة. يعرِّف كامبل Campbell الشواش بأنه يلازم تعقيد الطبيعة وتعقيد المعرفة. ويستلزم الجانب الطبيعي من الشواش تَضافُر العلوم الطبيعية كافة، بينما تعالج العلوم الإنسانية الجانب المعرفي من الشواش. ويجد الشواش تعبيرًا عنه إما في شكل صيغة أو دالة أو كليهما. وهو يدرس الاعتماد المتبادل بين الأشياء في حالة البعد عن التوازن. فعندما تكون منظومة مبدِّدة غير خطِّية مفتوحة مرتبطة ببعض العلاقات مع منظومة مفتوحة أخرى فإن كلا المنظومتين تتقاطعان وتتشابكان وتتقاربان. وعندما ينشأ اضطراب من مصدر داخلي أو خارجي في المنظومات الشواشية فإنها تُظهِر سلوكًا شواشيًّا يتضخم على المستوى الميكروي أو الماكروي (يتضاءل أو يتعاظم).
ّ…………………………………………………………………………………………….
ان سلوك الانظمة المعقدة الشواشية فيتمثل في الاستمرار في توقع ان تطرأ عوامل اضطراب غير متوقعة يمكنها ان تحدث تغيرات هائلة في سلوك النظام
……………………………………………………………………………………………..
مثال يوضح الفرق بين الفوضى anarchy والفوضى chaoc … اندلاع الحرب العالمية الاولى…
حسب الواقعيون الذي يرون ان النظام الدولي فوضوي anarchy ان الحروب جزء من سياسات القوى الكبرى في النظام الدولي فان الحرب العالمية الاولى اندلعت بسبب التحالفات التي حدثت في مطلع القرن 20 حيث اعلنت النمسا الحرب على صربيا ثم بروسيا الى التعبئة من احل مساعدة صربيا ثم المانيا لمساعدة النمسا وهكذا اندلعت.
اذن فالحرب اندلعت لان لا توجد سلطة عليا تحفظ النظام بالقوانيين اي منطق الفوضى.
…. الفوضى chaos يرى دعاتها ان الحرب العالمية الاولى اندلعت لان :
– وجود ولي العهد في البوسنة لاسباب بروتوكلية بهدف الاشراف على تدريبات عسكرية .
-كان ينتقل في سيارة مكشوفة وان عملية اغتيال حدثت لان السائق سلك منعطفا خاطأ جعل الاغتيال يحدث بسهولة بالاضافة الى تصادف خروج ولي العهد مع عيد سانت فيتوس لدى الصرب الذي اعتادوا القيام فيه بطقوس تبين وطنيتهم .
……………………………………………………………………………………………. اذن كل هذه العوامل التي تخضع لمنطق المصادفة لا تقع ضمن اهتماما دعاة الفوضى anarchy لذلك يجادل دعاة التعامل مع النظام الدولي كنظام شواشي بأن تغيرات طفيفة في الواقع التاريخي او الثقافي او الاجتماعي تؤدي الى وقوع احداث .
المرجع اطروحة دكتوراة النقاش الخامس .

 

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button