دراسات استراتيجيةدراسات سياسية

الكابلات البحرية في لعبة النفوذ الصينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

صدر عن مركز الزيتونة ترجمة جديدة من سلسلة ترجماتها بعنوان “الكابلات البحرية في لعبة النفوذ الصينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا””، وهي عبارة عن دراسة صادرة عن مبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط الصادرة عن المجلس الأطلسي في شهر أيار/ مايو 2023، من إعداد دايل ألوف، مدير الأبحاث في الشبكة العالمية الصينية الإسرائيلية والقيادة الأكاديمية، والذي يعمل على تطوير المعرفة والنظريات المتعمقة لصانعي السياسات في مجال العلاقات الصينية الإسرائيلية.
تحلل هذه الدراسة حملة الصين لجعل دول المنطقة أكثر اعتماداً على الشبكات الصينية، مع تقليل اعتمادها على الكابلات الأجنبية. فتستعرض أولاً نمو الصناعة الصينية وتلبيتها للتحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ثم تناقش استخدام الصين لشبكة الكابل بيس كأداة دعم لمبادرة الحزام والطريق الصينية وفي أنشطة الحرب والتجسس لصالحها. وفي الختام، تشرح الدراسة كيف يشكّل الكابل بيس بؤر اشتعال في الجغرافيا السياسية للإنترنت.

ولقد حرص المركز على ترجمة هذه الدراسة لهدفين، الأول لكون الموضوع ذاته ذا أهمية كبرى، نظراً للدور الذي تلعبه الكابلات البحرية في الاتصالات الدولية الخاصة بالبيانات، والتي تُعتبر ضرورية لمجموعة واسعة من الأنشطة الحيوية للمجتمعات. والثاني لتسليط الضوء على الدور الصاعد للصين في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل خاص.

لاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:
>> ترجمات الزيتونة (93): الكابلات البحرية في لعبة النفوذ الصينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (23 صفحة، 1.3 MB)

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى