دراسات سياسيةكتب

الموجة الثالثة التحول الديمقراطي في أواخر القرن العشرين

يتناول هذا الكتاب ظاهرة الانتقال الجماعي الى الديمقراطية فيما يسمى بظاهرة “الموجات”، فتركز الدراسة على حركات التحول من الأنظمة التسلطية الشمولية الى الديمقراطية، والتي اجتاحت العالم فيما بين عامي 1974 و 1990، اي منذ احتدام ازمة النفط وما ترتب عليها من نتائج سياسية واقتصادية وحتى تفكك الاتحاد السفياتي، وما نتج عنه من انهيار النظم الشيوعية في اوروبا الشرقية، فتقدم الدراسة اسباب التحول والعوامل التي تساعد على حدوث التغيرات الحادة في نظم الحكم .

وينهي الكاتب دراسته بتنبؤات عن مستقبل الديمقراطية في العالم على مشارف القرن الحادي والعشرين. وتكمن أهمية هذه الدراسة في انها تعد من اوائل الدراسات التي تتناول التحولات الديمقراطية المفاجئة التي اعقبت سقوط الدولة السوفياتيةفي اواخر الثمانينات .“

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى