الجامعة و البحث العلمي

كيفية كتابة تصريح شرفي بالعربية

في كثير من الأحيان يجد المواطن نفسه أمام إلزامية كتابة تصريح شرفي لتضمينه في ملف إداري ما، لكن للأسف العديد من المواطنين لايعرفون كيفية كتابة تصريح شرفي رغم أنه بسيط جدا.

التصريح الشرفي يمكننا اعتباره كاعتراف يقر فيه صاحبه بحقائق ما ويكون بعد تصريحه بها معرضا للمساءلة القانونية في حالة تقديم أي معلومات مغلوطة.

عند كتابة تصريح شرفي تحتاج لذكر معلومات هامة تتمثل في الاسم واللقب وتاريخ ومكان الإزدياد وعنوان السكن إضافة لرقم بطاقة التعريف الوطنية وتاريخ صدورها والدائرة التي صدرت عنها. وبعدها تصرح بما ترغب به.
فمثلا إذا أردت أن تصرح بأنك لم تعمل من قبل في إطار عقود ماقبل التشغيل تكتب:
أصرح بشرفي بأنه لم يسبق لي العمل في إطار عقود ماقبل التشغيل. أما إذا أردت أن تصرح بعدم مزاولتك لأي عمل أو أي نشاط تكتب: أصرح بشرفي أني لا أزاول أي عمل أو أي مهنة أتقاضى عليها أجرا، وهكذا بالنسبة لبقية الأمور الأخرى.

عليك الانتباه جيدا عند كتابة التصريح الشرفي أن يكون التصريح محدد بدقة، وابتعد عن التصريحات المبهمة أو الغير محددة بدقة أو التي تحتمل عدة معاني لأن ذلك قد يترك مجالا للهيأة أو المؤسسة التي استقبلت تصريحك الشرفي للتلاعب به خاصة إذا كان يخص معاملات مالية بينكما.
بعد أن تصرح بما ترغب بالتصريح به تقوم بالإمضاء.

وفيما يلي الشكل العام للتصريح الشرفي:

الجزائر، 21 ماي 2015
تصريح شرفي
أنا الممضي أسفله السيد(ة) …(الاسم واللقب) .. المولود بتاريخ ……….. ب …………… والساكن ب ………… الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ……….. الصادرة بتاريخ ………… عن دائرة ……………..
(هنا تكتب تصريحك، وكما قلنا يختلف حسب الحاجة من التصريح. لايوجد شكل محدد لتتقيد به، المهم هو أن تحدد بدقة تصريحك)
مثلا:
أصرح بشرفي أنه لم يسبق لي العمل في إطار عقود ما قبل التشغيل وذلك منذ تاريخ تخرجي: ……. إلى غاية يوم كتابة هذا التصريح.

إمضاء المعني

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى