كان لظهور الزراعة والتجارة والاستقرار الاقتصادي والازدهار الاجتماعي فضلاً كبيراً لتطور الحضارات القديمة بين 4000 و3000 قبل الميلاد، إذ ظهرت الحضارات لأول مرة في بلاد ما بين النهرين أو ما تُعرف اليوم بالعراق والتي يُشار إليها غالباً باسم “مهد الحضارات” لأنها تُعتبر مكان ولادة المجتمعات البشرية، حيث تنقسم بلاد ما بين النهرين عادة إلى شمال أو أعالي بلاد ما بين النهرين وجنوب أو أسفل بلاد ما بين النهرين وكانت موطناً للعديد من أقدم الحضارات الكبرى في العالم، نذكر منهم السومريين والآشوريين والبابليين.[١]

حضارات أخرى قديمة في العالم

إليك بعض أقدم الحضارات الشهيرة في العالم:

تعتبر حضارة بلاد ما بين النهرين هي الحضارة الأقدم التي نشأت على الأرض وسميت بمهد الحضارة واستمرت في الفترة بين سنة 3300 قبل ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام وحتى سنة 750 قبل ميلاده أيضا.

تعلم الإنسان في هذه الحضارة كيف يزرع ويهتم بالحيوانات حتى تقوم بمساعدته، وانتشرت هذه الحضارة في بابل وسومر في العراق.

 الحضارة الفرعونية أو الحضارة المصرية القديمة من أقدم الحضارات في العالم بالترتيب وأكثرها تقدماً وشهرة وذلك لأنها قدمت العديد من الآثار التي نستطيع رؤيتها في وقتنا الحالي مثل المعابد والأهرامات وأبو الهول.

نشأت هذه الحضارة على ضفاف وادي النيل وحرص الفراعنة على تسجيل ما يحدث معهم بالكتابة الهيروغليفية.

حضارة وادي السند: قامت هذه الحضارة في باكستان قبل 4500 سنة ظهرت هذه الحضارة وكان لها تطورات كثيرة وكان وقتها قريب من الحضارة المصرية وحضارة بلاد ما بين النهرين.

حضارة المايا: قامت هذه الحضارة داخل أمريكا الوسطى وتطورت بشكل كبير وسريع وكانت منذ 2600 سنة قبل ميلاد سيدنا عيسى.

تمكن الأشخاص في هذه الحضارة من الكتابة على الأحجار وتسجيل التقويم الشمسي وتميزت هذه الحضارة بالثقافة العالية.

اهتمت هذه الحضارة أيضا بإقامة الأهرامات ويوجد منها ما هو أكبر من أهرامات الجيزة ولكن مع الأسف انهارت هذه الحضارة في القرن التاسع بشكل مفاجئ.

ينتشر أحفاد هذه الحضارة داخل أمريكا الوسطى حتى الآن.

حضارة الإنكا: كانت إمبراطورية الإنكا أكبر إمبراطورية كانت في أمريكا الجنوبية أثناء حقبة ما قبل كولومبوس، إذ استمرت في الفترة ما بين 1438 إلى 1532 وازدهرت في مناطق الإكوادور وبيرو وشيلي الحالية، كما كان مركزها الإداري والعسكري والسياسي في كوسكو التي تقع في بيرو.
حضارة الأزتيك: جاء الأزتيك بعد وقت ليس بطويل من ظهور الإنكا كمنافسين أقوياء في أمريكا الجنوبية، وفي حوالي القرن الثاني عشر وأوائل القرن الثالث عشر عاش الناس في المكسيك الحالية في 3 مدن منافسة كبيرة، ثم في حوالي 1325 أنشأ حكّام الأزتيك تحالفاً وسيطروا على وادي المكسيك، إلا أنه في ذلك الوقت كان الناس يفضلون إطلاق اسم ميكسيكا على الإمبراطورية بدلاً من الأزتيك.
الحضارة الرومانية: ظهرت الحضارة الرومانية في حوالي القرن السادس قبل الميلاد، إذ حكمت الإمبراطورية الرومانية في ذروتها مناطق كبيرة وأراضٍ واسعة وكانت جميع دول البحر الأبيض المتوسط الحالية جزءاً من روما.
الحضارة المصرية القديمة: تعد مصر القديمة التي امتد حكمها من 3150 قبل الميلاد إلى 30 قبل الميلاد إحدى أقدم الحضارات وأكثرها ثراءً من الناحية التاريخية والثقافية، إذ تشتهر بأنها حضارة قامت على ضفاف النيل وتمتعت بثقافة عالية أثناء حكم الفراعنة.
الحضارة الفارسية: كانت الحضارة الفارسية في فترة من الفترات أقوى إمبراطورية في العالم، على الرغم من أنها استمرت لما يزيد قليلاً عن 200 عام فقط إلا أنه غزا الفرس أراضٍ تغطي أكثر من مليوني ميل مربع من الأجزاء الجنوبية من مصر إلى أجزاء من اليونان والهند، لذلك اشتهرت الإمبراطورية الفارسية بقوتها العسكرية.
الحضارة اليونانية القديمة: كانت حضارة الإغريق من أكثر الحضارات تأثيراً على الرغم من أنها لا تُعتبر أقدمها، إذ ينتشر تاريخ هذه الحضارة على مدى فترة طويلة من الزمن لدرجة أن المؤرخين قاموا بتقسيمها إلى فترات مختلفة تتمثل بالعصور القديمة والكلاسيكية والهيلينستية.

الحضارة الصينية القديمة: تعتبر هذه الحضارة من الحضارات القديمة ويرجع تاريخها إلى حكم مملكة شانج.

اهتم الأفراد في حضارة الصين القديمة بالأدب والثقافة والأمور الفلسفية وبعض المجالات الأخرى المختلفة.

الخصائص الأساسية للحضارات القديمة
تشترك أغلب الحضارات بخصائص أساسية تشتمل على:[٢]

المناطق الحضرية: تُعتبر المراكز السكانية الكبيرة أو المناطق الحضرية دلالة على تطوّر الحضارات ولكن بنفس الوقت لا يزال الأشخاص الذين يعيشون خارج هذه المراكز جزءاً من الحضارة، إذ قد يشمل ذلك سكان المدن الكبيرة وسكان الريف والمزارعين والصيادين والتجار وجميع فئات المجتمع الأخرى.
الآثار: تعمل جميع الحضارات على الحفاظ على تراثها وثقافتها وتاريخها من خلال بناء المعالم والهياكل الكبيرة، حيث يمكن زيارة هذه الآثار تقريباً في معظم حضارات العالم.
التواصل المشترك: يُعتبر التواصل عنصراً تشترك فيه جميع الحضارات، إذ قد يشمل ذلك اللغة المنطوقة والحروف الهجائية والأنظمة الرقمية والأفكار والرموز وعلامات التوضيح والتمثيل، مما يتيح تطوير التبادل الثقافي ومشاركته في جميع أنحاء العالم.
البنية التحتية والإدارة: تعتمد كل الحضارات على وجود إدارة حكومية، إذ تُعتبر الإمبراطورية الرومانية من أفضل الأمثلة على الحضارات التي نجحت في بناء إدارة وبنية تحتية قويتين، وذلك بسبب امتداد أراضيها من حوض البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى أجزاء من بريطانيا في الشمال والبحر الأسود في الشرق، لذلك احتاج الرومان إلى نظام إداري فعّال لحكم منطقة بهذا الحجم.
تقسيم العمل: قامت الحضارات على مر الزمان ببناء نظام معقد لتقسيم العمل مما يعني أن كل فرد يقوم بمهمة متخصصة، ففي مجتمع زراعي بحت يتمتع أفراد المجتمع بالاكتفاء الذاتي إلى حد كبير ويمكنهم توفير الطعام والمأوى والملبس لأنفسهم، بينما في حضارة معقدة قد يزرع المزارعون نوعاً واحداً من المحاصيل ويعتمدون على أشخاص آخرين للحصول على احتياجاتهم الأخرى.

المراجع
↑ “10 FACTS ABOUT THE ANCIENT MESOPOTAMIAN CIVILIZATION”, learnodo newtonic, 18/10/2018, Retrieved 19/8/2021. Edited.
↑ “Key Components of Civilization”, National Geographic, Retrieved 21/8/2021. Edited.