كتاب اقتصاديات المعلومات دراسة للاسس النظرية وتطبيقاتها العملية على مصر وبعض البلاد الاخرى

يتناول هذا الكتاب إقتصاديات المعلومات دراسة للأسس النظرية وتطبيقاتها العملية علي مصر وبعض الدول الأخرى ويتناول أيضا
الباب الأول : المعلومات و الإقتصاد : دراسة نظرية وببليومترية في الإنتاج الفكري
الباب الثاني : قطاع المعلومات في مصر – دراسة تحليلية مقارنة لقطاعات المعلومات في بعض الدول المتقدمة و النامية.

تجدر الإشارة في هذا الكتاب إلى مصطلحين أساسيين هما اقتصاديات المعلومات و هي التي يتناولها الجزء الأول من الكتاب كدراسة نظرية ببليومترية، ثم اقتصاد المعلومات و هي التي يتناولها الكتاب في الجزء الثاني كدراسة امبيريقية مع التركيز على دراسة قطاع المعلومات المصري.

لقد أصبح إنتاج و تجهيز و توزيع المعلومات نشاطاً اقتصاديا رئيسيا في العديد من دول العالم، أي أن المعلومات قد أصبحت موردا استرتيجيا و عاملاً أساسيا في التحول نحو المجتمع ما بعد الصناعي أو مجتمع المعلومات.

إن المجتمع ما بعد الصناعي أو مجتمع المعلومات المعاصر و المستقبلي هو المجتمع الذي يعتمد في تطوره بصورة رئيسية على المعلومات و الحاسبات الآلية و شبكات الاتصال أي انه يعتمد على ما يسميه البعض بالتكنولوجية الفكرية، تلك التي تضم:

  1.  اقتصاديات المعلومات
  2.  اقتصاد المعلومات.

و تدور الدراسة بهذا الكتاب حول ثلاث جوانب هامة و هي:

  1. قطاع المعلومات
  2. قوة العمل المعلوماتية
  3. الأنشطة و هي السلع و الخدمات.

ولا يسعني في نهاية هذا التقديم للكتاب إلا أن أدعو الله عز وجل أن يكون قد ملأ فراغاً في الانتاج الفكري العربي، فضلا عن أهمية للباحثين في المجالات الاقتصادية و السياسية و الادارية و الاعلامية و الجغرافية غيرها، و الله من وراء القصد.

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *