اصدارات الكتب

عرض كتاب خلفيات الثورة: دراسات سورية

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب بعنوان “خلفيات الثورة: دراسات سورية” (623 صفحة من القطع الكبير). ويضم الكتاب مجموعة من الدراسات المعمقة، كتبها خبراء سوريون وعرب هم: أزاد علي، جاد الكريم الجباعي، حازم نهّار، حسني العظمة، حمزة المصطفى، خضر زكريا، سمير سعيفان، عقيل محفوض، علي باكير، مروان قبلان، منذر حلوم، منذر خدام، نبيل مرزوق، نيروز ساتيك.

يضم هذا الكتاب مجموعةً من البحوث والدراسات التي تحاول أن تتخطى ما هو ظاهر في مجريات الأحداث والأفعال التاريخية المباشرة، إلى مقاربة بعض اتجاهات البنية الاجتماعية العميقة، في معناها الشامل. كما يهدف إلى توفير معرفة معمّقة أفضل لخلفيات الثورة في سورية ومسارها وتطور بعض ظواهرها في ضوء تحليل كمّي نوعي نقدي مركب يستند إلى قائمة “موثوق بها” غنية بالبيانات والمؤشرات. ويحاول الإجابة عن الأسئلة التي لا تزال تُطرح عن عوامل اندلاع الثورة في سورية، وأنها ليست واحدة، شأنها في ذلك شأن الظواهر الاجتماعية المعقّدة في المراحل الفاصلة في تواريخ الشعوب والأمم.

والكتاب محاولة رصينة وجادة للنظر إلى ما يتجاوز الظواهر اليومية ومجريات الأحداث في الثورة السورية، ومقاربة بعض اتّجاهات البنية الاجتماعية في معناها الشامل، استنادًا إلى كمية من البيانات والمؤشّرات الموثوق بها. وقد تناول الكتاب موضوعات جوهرية في فهم ظاهرة الثورة السورية مثل التنمية المفقودة، والأساس الاقتصادي للأزمة، ودور سياسات توزيع الدخل في الانفجار الاجتماعي، والبنية التسلطية للنظام، وأكراد سورية، والحالة الطائفية في الثورة، ونقد خطاب المعارضة، علاوة على الأبعاد الجيوستراتيجية لسياسات إيران وتركيا وروسيا.

كما يتناول الكتاب موضوعات جوهرية في فهم ظاهرة الثورة السورية مثل التنمية المفقودة، والأساس الاقتصادي للأزمة، ودور سياسات توزيع الدّخل في الانفجار الاجتماعي، والبنية التسلطية للنظام، وأكراد سورية، والحالة الطائفية في الثورة، ونقد خطاب المعارضة، علاوة على الأبعاد الجيوستراتيجية لسياسات إيران وتركيا وروسيا.

عنوان الكتاب: خلفيات الثورة: دراسات سورية
المؤلّفون: آزاد أحمد علي، خضر زكريا، مروان قبلان، جاد الكريم الجباعي، سمير يعيفان، منذر بدر حلّوم، حازم نهار، عقيل سعيد محفوض، منذر خدام، حسني العظمة، علي باكير، نبيل مرزوق، حمزة المصطفى، نيروز ساتيك

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى