دراسات سوسيولوجية

بحث حول مواقع التواصل الاجتماعي

بقلم  جواد العراقي

في الوقت الحاضر، لم يعد بإمكان المرء أن يتخيل كيفية اللحاق بالأصدقاء وجهات الاتصال بدون الشبكات الاجتماعية, بينما ساعدتنا الشبكات الاجتماعية على الاقتراب من أصدقائنا، حتى عندما يكونون على بُعد آلاف الأميال.

ومن خلال شبكة الويب العالمية، يمكننا التواصل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم، مما يجعل من السهل البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة.

الشبكات الاجتماعية الآن هي صناعة بمليارات الدولارات، لكننا بالكاد نتذكر متى لم تكن موجودة.

اليوم، تعد الشبكات الاجتماعية جزءاً أساسياً من حياة الأشخاص من جميع أنحاء العالم, وتكون الشبكات الاجتماعية هي شكل من أشكال وسائل التواصل الاجتماعي، تُستخدم لأغراض تفاعلية أو تعليمية أو إعلامية أو ترفيهية, وتأتي وسائل التواصل الاجتماعي بأشكالٍ عديدة، ولكن جميعها مرتبطة ببعضها البعض: المدونات، والمنتديات، والبودكاست، ومشاركة الصور، والإشارات المرجعية الاجتماعية، والأدوات، والفيديو، على سبيل المثال لا الحصر.

تتيح مواقع الشبكات الاجتماعية للمستخدمين إنشاء ملفات تعريف، وتحميل الصور ومقاطع الفيديو، والتفاعل مع الأصدقاء والعائلة, بينما تعد الشبكات الاجتماعية أداة للانضمام إلى المجموعات والتعرف على آخر الأخبار والأحداث وممارسة الألعاب والدردشة ومشاركة الموسيقى والفيديو.

أقرأ أيضا: بحوث جاهزة عن مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ملفات pdf

نشأة مواقع التواصل الاجتماعي:

يريد الناس دائماً التواصل مع الآخرين, بينما اعتاد الناس على زيارة الأشخاص الذين يريدون رؤيتهم, كلما طالت المسافة، كان التواصل أكثرَ صعوبةً.

عبر التاريخ، تَوصَلَ الناس إلى طرق مختلفة للتواصل وتتم من خلال:

  • البريد.
  • التلغراف.
  • الإشارات الضوئية.
  • الهاتف.

 والحصول على ردود قبل بضع مئات من السنين كان يعني الانتظار لشهور أو سنة, ولحسنِ الحظ، لم يتوقف البشر أبداً عن البحث عن طريقةٍ أسرع للتواصل, وجاءَ القرنُ العشرين وجلبَ لنا الإنترنت.

وُلدت الشبكات الاجتماعية ذات يوم في عام 1971، عندما تم إرسال أول بريد إلكتروني, كان جهازي الكمبيوتر يجلسان بجوار بعضهما البعض, والآن سنتعرف على أهم منصات التواصل الاجتماعية حول العالم, وهي:

  • فيس بوك:

المنصة الاجتماعية الأكثر شهرة حول العالم, تنتشر كثيراً لدى أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة والأشخاص العاديين, كما ويوجد فيها قسم خاص لفرص العمل للذين يبحثون عن شواغر في فرص معينة, وغروبات خاصة للتسلية والعمل والعلم وغيرها الكثير, برز الفيس بوك كثيراً لكونه يملك الكثير من الخيارات التي تتفرد بها بعض المنصات الأخرى فقط, فهو يتميز بسلاسته, وسهولة استخدامه أكثر من البقية, لا ننسى أنه يملك أكبر الاحصائيات في كلّ عام وفي كلّ حملةٍ تُجرى.

  • تويتر:

المنصة الأكثر استخداماً من قبل رجال الأعمال, وأصحاب المهن الحرة, يتميز التويتر عن غيره باكتفائه بمئة وخمسين كلمة في البوست المنشور الواحد, وبعدد أربعة فقط من الصور, كما ويتميز بوجود سلاسل ضمن البوست الواحد, على سبيل المثال, ايّ إذا كان هدفك نشر أكثر من 4 صور في بوست واحد, يمكنك إنشاء سلسلة على تويتر, عن طريق الضغط على زر (+), الموجود على يسار أسفل الشاشة.

التويتر منصة مستهدفة من قِبل أصحاب الإعلانات المدفوعة, أو حتى أصحاب الإعلانات المجانية يمكنهم النشر فيه, فهو منصة مشهورة في ذلك.

  • انستغرام:

منصة الصور والمشاهير, هذا هو اسمها البديل الذي أطلقه عليها عدد من الشبان حول العالم, فالأنستغرام لا يملك خاصية النشر بدون صورة, بينما يملك الانستغرام خاصيةً أخرى وهي القدرة على نشر صورة على الأقل, وعشر صور على الأكثر.

ظهر الانستغرام لأول مرة في أكتوبر عام 2010, بعدها قامت الشركة المُصنعة بإبراز الكثير من التعديلات المُحسة للتطبيق, ليصبح مع بداية 2020 التطبيق الرابع عالمياً من تطبيقات التواصل الاجتماعي من ناحية التنزيلات.

  • تيك توك:

منصة الفيديوهات القصيرة, بحيثُ يمتلك رواد التيك توك القدرة على إنشاء فيديو من تصميمهم الخاص لهم, أو لعائلتهم وأصدقائهم, أو لتسويق أعمالهم الخاصة, والنشر على أوسع نطاق, لينال المستخدم أكبر قدر ممكن المتابعين والمعجبين, وليحصل على قدرة عالية ونفوذ اجتماعي أكبر.

  • لايكي:

منصة تساعد أصحاب الإبداع والفكر والأشخاص الذين لا يملكون إلا فكرهم كرأس مال في تحصيل النقود, وهو منصة تدعم إنشاء الفيديو والمقاطع القصيرة مع خاصية المونتاج والتأثيرات السينمائية.

تأسس تطبيق لايكي في يوليو 2017, في مدينة سنغافورة, بينما زادت إحصاءات لايكي في عام 2021 كثيراً, وهذا بفضل الميزات الموجودة فيه وهي كثيرة التحديث والتطوير.

  • يوتيوب:

منصة رابحة جداً لمنشئي المحتوى المُصور, بحيثُ يمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب لك, وإدراج الفيديوهات التي تخدم مجالك, ونشرها على أوسع نطاق لتحصل على النقود والشهرة.

فوائد ومضار منصات التواصل الاجتماعية:

في كلّ عملية الكترونية يوجد عدد من الميزات وعدد من العيوب والمضار, هنا وضحنا عدداً لا بأس به منها, يمكنكم الاطلاع عليهم لإدراكهم جيداً.

  • فوائد منصات التواصل الاجتماعية:
  1. تصل إلى جماهير كبيرة:

هناك الملايين من الناس يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي, فهي فرصة رائعة لنشاطك التجاري للوصول إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك.

  1. لديك اتصال مباشر مع جمهورك:

وسائل التواصل الاجتماعي هي إحدى استراتيجيات التسويق القليلة التي تسمح لك بالاتصال مباشرةً بجمهورك, أنت تعرف من يهتم بعملك لأنهم اختاروا متابعة حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك.

تساعد ميزة الوسائط الاجتماعية هذه عملك بعدة طرق:

  • تتعرف عليهم بشكل أفضل: عندما تعرف جمهورك بشكلٍ أفضل، يمكنك تقديم محتوى أكثر قيمة لهم, فأنت تجعل المحتوى أكثر تخصيصاً وفقاً لاهتماماتهم، مما يؤدي إلى مزيد من المشاركة على صفحتك ومع عملك.
  • أنت تقدم خدمة عملاء أفضل: يتيح لك الاتصال المباشر مع جمهورك حل المشكلات بشكل أسهل, يمكنك مخاطبتها شخصياً، والتعامل مع مشكلاتها وجهاً لوجه، وبناء علامتك التجارية بشكل إيجابي في هذه العملية.
  • تكتسب نظرة ثاقبة حول عملائك: يساعدك الاتصال المباشر مع جمهورك في التعرف على جمهورك بشكلٍ أفضل’ ترى من يتفاعل مع منشوراتك وكيف يتفاعلون معها, ويساعدك على تكييف استراتيجيتك لجعلها أفضل لمتابعيك.
  • ترى كيف ينظر جمهورك إلى نشاطك التجاري: من الجيد دائماً أن تعرف كيف يرى الآخرون نشاطك التجاري, مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي, أنت تعرف ما يفكر فيه جمهورك بشركتك, وهي ميزة كبيرة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأنه يمكنك الاستفادة من الجوانب التي يحبها الأشخاص في عملك وإصلاح العناصر التي لا تعجبهم.
  1. يمكنك إنشاء محتوى عضوي خاص بك وبعملك التجاري.
  2. لديك حق الوصول إلى الخدمات الإعلانية المدفوعة.
  3. أنت من تبني علامتك التجارية.
  4. تقود بنفسك حركة الزوار إلى موقعك.
  • مضار منصات التواصل الاجتماعية:

مع أيّ استراتيجية تسويقية، هناك دائماً عيوب ومضار, بينما لا تعني العيوب أن هذا النهج غير فعال، ولكنه يمثل عقبات محتملة قد تضطر إلى تجاوزها خلال حملتك, ومنها:

  1. يمكنك الحصول على ردود فعل سلبية من قبل عملاءك.
  2. تفتح الباب أمام احتمالية الإحراج.
  3. يجب أن تقضي الكثير من الوقت في حملاتك لإنجاحها وسيرها على النحو الذي ترضاه.
  4. عليك الانتظار لرؤية النتائج.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

ميزة جميلة لمنصات التواصل الاجتماعية وهي تتيح لرجال الأعمال استخدام المنصات في أعمالهم التجارية, ويتم هذا من خلال نشر محتوى خاص ومتفرد بعلامتك التجارية, ليكون محط أنظار الجميع ويزيد من عملاءك ومن أرباحك فيما بعد.

نتمنى أن تكون قد وصلت جميع الأفكار المرجوة من هذه المقالة, وقد نكون صنعنا ونوهنا على أفضل الطرق في التواصل.

(Read more)  مناهج التنوع الثقافي: الاستيعاب الثقافي نموذجًا

SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!