دراسات اقتصادية

دورالتخطيط الإستراتيجي على الأداء في الأسواق المالية – دراسة حالة : سوق الخرطوم للأوراق المالية

المستخلص

أن غياب الاستراتيجية . والتخطيط وعناصرهما تعتبر مشكلة رئيسية في إدارة الأسواق المالية وعدم اهتمام المكتبات والنشرات بالبحوث الجديدة في مجال الأسواق المالية مما جعلت المصادر غير متوفرة. وهدف البحث إلى توضيح مفهوم التخطيط الاستراتيجي وأهمية تطبيق الاستراتيجية داخل الأسواق المالية والتعرف على الظروف المحيطة بالأسواق المالية .. وتأتي أهمية هذا البحث لتحقيق هدفين هما : أهمية أهمية علمية يمكن أن تكون نقطة انطلاق للمؤسسات والأسواق المالية لتطبيق التخطيط الاستراتيجي، أهمية عملية تحرص كل المؤسسات على تحسين وتطوير أدائها بشكل مستمر, وقداستندت فرضيات هذاالبحث على وجود علاقة ذات دلالة احصاءية بين التخطيط الاستراتيجي والأداء في الأسواق المالية . ووجودعلاقة ذات دلالة احصاءية بين المؤشرات والتخطيط الاستراتيجى. وقداستخدم الباحث المنهج التاريخي الاستنباطى الوصفي التحليلي ، باستخدام برنامج الحزم الاحصائية SPSS فى اختبار الفرضيات.

توصلت الدراسة  لعدد من نتائج أهمها ان التخطيط الاستراتيجى يمثل احدادوات المهمة التى تستخدمهاالادارة فى تحديد اهدافها,وان التخطيط الاستراتيجى يسهل عملية المتابعة وقياس ءاداء التسويقى , وكماان التخطيط هى وسيلة لتحديد كيفية الاستجابة للفرص الموجودة وللتعامل مع التهديات الخارجية. فالاستراتجية تساعد الادارة على التوافق بين الامكانية الداخلية والوضع الخارجى . كما أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها : ضرورة تطبيق التخطيط الاستراتيجي داخل سوق الأوراق المالية, ضرورة تطبيق النخطيط الاستراتيجى داخل الاسواق المالية. ضرورة تطبيق النخطيط الاستراتيجى من كل المراحل لترجمة رؤى واهداف الاسواق المالية الى واقع عملى . ضرورة مشاركة كل أعضاء الاسواق المالية فى صياغة خطة الاستراتيجية وذالك من خلال تقديم المقترحات والتصورات المستقبلية للاسواق المالية.

مقدمة

التخطيط يعتبر مدخلا لحل المسكلات ومنهجا لتحقيق الغايات به يتغلب الانسان الواعي على ما يحتمل أن يصاد فه من ظروف يجهلها في حاضره وستقبله. فان التخطيط لا يمكن لاي مشروع أو مؤسسة أو فرد الاستغناء عنه إطلاقاً فهو أصبح من الضروريات في المؤسسات بل على مستوى الافراد داخل المجتمع.

أن المدير الناجح يستطيع وضع خطط والأهداف السليمة وتحديد الطرق والاساليب المناسبة للوصول الى تلك الأهداف , في حين أن المدير الغير ناجح لا يستطيع تحديد الاهداف بصورة جيدة ولا يمكنه تحديد السبل للوصول الى الاهداف.

أن لأسواق المال أهمية في تحريك النشاط الاقتصادي وتحفيزه عبر توظيف رؤوس الأموال وتنشيط الأعمال ، وتعتبر سوق الأوراق المالية المحرك الرئيسي للنموالاقتصادي إذ أن التطور الاقتصادي يرتبط بشكل وثيق بوجود سوق أوراق مالية متطورة، وكذا إقبال الجمهور عليها إلى زيادة التعامل مع سوق هذه الأوراق إصدارا وتداولا، ويتطلب المساندة في ذلك التشجيع و الدعم من الجهات المعنية من حيث توفير القوانين الميسرة وممارسة الرقابة بقصد تامين حقوق المتعاملين و إلزامهم بواجباتهم.

 تختص هذه المعاملات المتوسطة وطويلة الأجل و يأتي العرض فيها من فئات عديدة من أصحاب الفائض المالي من المدخرين الذين يرغبون في توظيف أموالهم لأمد طويل أما الطلب فيأتي من جانب أصحاب العجز المالي الراغبين في استثمار هذه الأموال في مشروعات طويلةالأجل أن الأوراق المالية تتداول في هذه السوق بشكل قروض عن طريق السندات أو بشكل حقوق ملكية عن طريق أسهم أو بشكل أوراق مالية منقولة أخرى. ﻋﺎﺩﺓ ﻤﺎ ﻴﻁﻠﻕ ﻋﻠﻰ ﺴﻭﻕ ﺍﻟﻤﺎل ﺇﺫﺍ ﺃﻁﻠﻕ ﺒﺩﻭﻥ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺇﻟﻰ ﺴﻭﻕ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻷﺴﻬﻡ ﻭﺍﻟﺴﻨﺩﺍﺕ، ﻭﻫﻭ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﻀﻴﻕ ﻟﺴﻭﻕ ﺍﻟﻤﺎل، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻤﻥ ﻴﻁﻠﻕ ﻋﻠﻰ ﺴﻭﻕ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺒﻤﺼﻁﻠﺢ ﺍﻟﺒﻭﺭﺼﺔ ،ﻭﺘﺸﻤل ﺃﺴﻭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎل ﻜﻼ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺩﺨﺭﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺭﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﻨﺸﺂﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﻴﻭﺠﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺒل ﺃﺼﺤﺎﺏ ﺍﻟﻌﺠﺯ ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻴﺭﻴﺩﻭﻥ ﺍﻻﺴﺘﺜﻤﺎﺭ، ﻟﺫﺍ ﻓﺎﻥ ﺍﻷﺴﻭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺘﻠﻌﺏ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻭﺴﺎﻁﺔ ﻓﻲ ﺍﻨﺘﻘﺎل ﺍﻷﻤﻭﺍل ﺍﻟﻔﺎﺌﻀﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻓﺭﺍﺩ ﺃﻭﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻌﺠﺯ، ﻭﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﻤﻨﺸﺂﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ، ﻨﻅﺭﺍ ﻟﺼﻌﻭﺒﺔ ﺍﻨﺘﻘﺎل ﺍﻷﻤﻭﺍل ﻤﺒﺎﺸﺭﺓ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻁﺭﻓﻴﻥ ….

مشكلة البحث

ﻋﻠﻰ اﻟرﻏم ﻤن اﻻﻫﻤﻴﺔ اﻟﻛﺒﻴرة اﻟﺘﻲ ﺘﺤﺘﻠﻬﺎ اﻷﺴواق المالية ﻤن ﺨﻼﻝ ﻗﻴﺎﻤﻬﺎ ﺒﻌدد ﻤن اﻟوظﺎﺌف ﻛﺘﻌﺒﺌﺔ اﻟﻤدﺨرات وﺘﻤوﻴﻝ اﻟﻨﺸﺎط اﻻﻨﺘﺎﺠﻲ ، إﻻ إن غياب الاستراتيجية والتخطيط وعناصره تعد مشكلة رئيسية فى اداء الاسواق المالية, ومن خلال هذه المشكلة يمكن طرح الاسئلة التالية :

1  ما أثرغياب الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجى على أداء الاسواق المالى ؟

2  ماأثرغياب التنظيم والرقابة على علمية اداءالسوق المالى ؟

3  هل يمكن   تطبيق فكرة التخطيط الاستراتيجى فى نشاط سوق المالى؟

أهداف البحث

يهدف البحث الى :

  (1) التعرف على عملية الأداء فى الاسواق المالية

 (2) التعرف على الاسواق والمؤسسات المالية

 (3) توضيح مفهوم التخطيط الاستراتيجى ومكوناته

(4) التعرف على الظروف المحيطة بالأسواق المالية

(5) التعرف على اهمية التخطيط الاستراتيجى فى اداء الاسواق المالية

أهمية البحث:

علمية : تحرص كل المؤسسات والاسواق المالية وغيرها من المنظمات على تحسين وتطويرادائها بشكل مستمرللوصول الى الاداء التى ترضي الحميل, وان واقع المؤسسات تسير الى ان مستوى نجاحها فى ذالك يتفاوت حسب كفاءتها فى التخطيط الاستراتيجى والادارة الاستراتيجية,

عملية : يمكن أن يكون نقطة انطلاق المؤسسات والاسواق المالية ويقود الى   الإستقرارفى السوق المالية والتنمية الإقتصادية ، ويشجع المستثمرين واصحاب رؤوس الاموال الى الدخول والاستمرار فى السوق.

فروض البحث:

(1) هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين التخطيط الاستراتيجى  والاداء فى الاسواق المالية

(2) هناك علاقة ذات دلالة أحصائية بين التخطيط الاستراتيجى وتحقيق اهداف الاسواق المالية

(3) هناك علاقة ذات دلالة احصالة بين التخطيط الاستراتيجى وبين مؤشرات الاسواق المالية

  منهج البحث

يستخدم الدارس المنهج التاريخى الاستنباطى الوصفى التحليلى وذالك باستخدام برنامج spss

  مصادرالبيانات

اولية :  الاستبيان

ثانوية :  الكتب والمجلات والأطروحات والرسائل الجامعية

  حدودالبحث

المكانية : جمهورية السودان , سوق الخرطوم للأوراق المالية

الزمانية : 2018

هيكل البحث:

يتكون البحث من  مقدمة ، ودراسات سابقة ، وثلاثة فصول, وخاتمة ، الفصل الاول التخطيط الاستراتيجى ، ويحتوى على ثلاثة مباحث، المبحث الاول : مفهوم الاستراتيجية  والتخطيط اللإستراتيجى  , المبحث الثانى: واساليب ﻤﺭﺍﺤل إعداد الخطة الإستراتيجة ، المبحث الثالث : انواع التخطيط الاستراتيجى

الفصل الثانى:  اداءالاسواق المالية ويحتوى على ثلاثة مباحث، المبحث الاول : مفهوم وأنواع الاسواق المالية ، المبحث الثانى: دورالتخطيط  الاستراتيجى فى المؤسسات المالية، المبحث الثالث : الأداء

الفصل الثالث : دراسة حالة سوق الخرطوم للاوراق المالية, ويحتوى على ثلاثة مباحث: المبحث الاول نشأة سوق الخرطوم للاوراق المالية. المبحث الثانى اجراءات الدراسة  المبحث الثالث : خاتمة  النتائج، والتوصيات، والمراجع , والملاحق .

تحميل الدراسة كاملة

(Read more)  التدخل الإنساني كآلية للسيطرة على إفريقيا: دراسة حالة دارفور

SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!