قضايا سياسية

سبعة كتب أسياسية لفهم تطور علم السياسية

من أهم إيجابيات التحولات السياسية و الامنية التي شهدتها و مازالت تشهدها المنطقة العربية، أنها دفعت بالكثير من القراء العرب إلى دخول عالم السياسة، لفهم ما يحدث وما يدور حولهم، لكن مازال هناك من يقف حائراً لا يعلم من أين البداية. هنا أضع بين أيديكم كتباً هامة لا غنى عنها لفهم العالم السياسي بمختلف جوانبه ..

1-الأمير  –  ميكافيللي

The-Prince2

على المرء أن يكون ثعلباً ليعي الفخاخ المنصوبة له، وأن يكون أسداً ليرهب الذئاب

أحد أشهر الكتب وأكثرها تأثيراً في البشرية على مدار التاريخ، ومن أكثر الكتب السياسية -تحديداً- دهاءً وحنكة. ألفه الفيلسوف والسياسي نيكولو مكيافيلي بهدف مساعدة “لورنزو دي ميديتشي” على الوصول إلى الحكم والاحتفاظ به، وكيفية تسيير وإدارة شؤون الحكم، فأضحى مرجعاً لمئات الحكام منذ أن تم تأليفه عام 1513، وحتى لحظتنا هذه.

قد تندهش لمدى تطابق الواقع بما يحويه الكتاب، وكأن ميكافيللي قرأ المستقبل قبل كتابته، لكن كل ما في الأمر أنه فهم النفس البشرية إلى أبعد حد، وأدرك أن العالم يغلب عليه الشر، فرسخ أفكاره على هذا المبدأ، حيث يضم الكتاب آلاف الأفكار والحكم والوصايا التي يصفها البعض بالمدمرة، في صفحات لا تتجاوز المئة.

كتاب مركز وعميق وبرأيي لا غنى عن قراءته، وليس حكراً فقط على السياسين والحكام أو من يعمل في مجال السياسة إطلاقًا؛ فهو يعلمك أيضاً كيف تتعامل مع الآخر بدهاء وذكاء منقطع النظير. صحيح أن أفكار الكتاب تقوم على أساس أن العالم كله شر، إلا أنه مفيد في مواجهة تلك القلة من الأشرار حولك، حتماً هناك من يستحق أن يعامل بما أتى به ميكافيللي في كتابه.

باختصار يدور الكتاب حول كيفية الوصول للحكم والاحتفاظ به حتى آخر شهقة نفس، بوسائل وأساليب تنافي الأخلاق والمثاليات تماماً، لكن يبرر ميكافييلي مبادئه هذه بجملة واحدة قد تختصر عليك الكثير من الأسئلة، حيث يقول في مقدمة كتابه ما معناه، أنه لولا أن العالم مليء بالشرور وأن البشر في حقيقتهم مسوخ مروجين للشر، لما كان كتب ما كتبه من وصايا ودعاوٍ لسحق الآخر، فالحقيقة أن البشر يدعون أنهم عازفين عن الشر، لكن الحقيقة غير ذلك.

ومن الجدير بالذكر أنه لم يتم نشر الكتاب إلا بعد وفاة مكيافيلي بخمس سنين، ومنذ اللحظة الأولى هوجم ميكافيللي واتصف كتابه بمنهج شيطاني بحت لما يحويه من وصايا تنافي الأخلاق والدين، فرفضته الكنيسة وقامت روما بحرق جميع نسخ الكتاب وأعلنته كتاباً ممنوعًا عام 1559، وبمرور الوقت مع بدء عصر النهضة في أوروبا، بدأ العديد من الكتاب والأدباء في الدفاع عنه، أبرزهم جان جاك روسو، ومنذ تلك اللحظة بدأت الناس تقبل على قراءة الكتاب والتهامه كما لم تقرأ من قبل.

نيكولو مكياڤلي Niccolò Machiavelli، (ولد في فلورنسا، 3 مايو، 1469 – تُوفي في فلورنسا، 21 يونيو، 1527) فيلسوف سياسي إيطالي إبان عصر النهضة. أصبح مكيافيلي الشخصية الرئيسية والمؤسس للتنظير السياسي الواقعي، والذي أصبحت فيما بعد عَصّبَ دراسات العلم السياسي. أشهر كتبه على الإطلاق، كتاب الأمير،والذي كان عملاً هدف مكيافيلي منه أن كتيب تعليمات للحكام. نُشرَ الكتاب بعد موته، وأيد فيه فكرة أن ما هو مفيدٌ فهو ضروري، والتي كان عبارة عن صورة مبكرة للنفعية والواقعية السياسية. ولقد فُصلت نظريات مكيافيلي في القرن العشرين.

ولقد ألف مكيافيلي العديد من “المطارحات” حول الحياة السياسية في الجمهورية الرومانية، فلورنسا، وعدة ولايات، والتي من خلالها برع في شرح وجهات نظر أخرى. على كُلٍ، فصفة “مكيافيلي” والتي ينظر إليها الباحثون على أنها تصف بشكل خاطئ مكيافيلي وأفكاره، أصبحت تصف التصرف الأناني والذي تهدف له الجماعات الربحية. ومع ليوناردو دا فنشي، أصبح نيكولو مكيافيلي الشخصية المثالية لرجل عصر النهضة. ومن اللائق أن يقال أن مكيافيلي يستحوذ على صفات “الذكاء المكيافيلي”، عوضاً عن وصفه بالمكيافيلية.

2-أشياء لن تسمع بها أبداً – نعوم تشومسكي

12465812

السلطة تظل قوية عندما تظل في الظلام وبتعريضها للضوء تبدأ بالتبخر.

في هذا الكتاب يكشف لنا نعوم تشومسكي وجه السياسة الأوحل، وكيف أنه لا مكان للصدفة في عالم السياسة، فلا يحدث شيء بشكل اعتباطي، مهما بدا كذلك إلا أن ثمة أيادٍ خفية تحرك الواقع كما يحلو لها.

باختصار يوضح لنا تشومسكي ألاعيب وممارسات السياسيين وكيفية تزييفهم للحقيقية بدهاء بالغ، لكن السياسيين الذي يتحدث عنهم تشومسكي هنا، هم السياسيون الأمريكيون بشكل خاص، حيث يتحدث عن سياسة أمريكا الداخلية والخارجية، ودوافعها ويقارن بين أهدافها الظاهرة وأهدافها الباطنة الحقيقية.

يناقش تشومسكي أيضاً في كتابه هذا قضايا كثيرة ومتنوعة، أبرزها: قضية حقوق الإنسان، والإرهاب الدولي، وكيف ولم يتم صناعة الإرهاب، كما تحدث أيضاً عن الحرب على العراق وأفغانستان، وقارن بين سياسة كل من بوش وأوباما، وأخيراً انتقد السياسة الأمريكية التي وصفها بسياسة عدوانية هدفها استغلال الشعوب والتحكم في مصائرهم.

ومن هذه الآراء والقضايا المثيرة والمخالفة عما هو سائد، تأتي شهرة وأهمية الكتاب، بالإضافة إلى أسلوب تشومسكي في سرد القضايا ومقارنتها بأحداث تاريخية سبقتها.

“48 قانوناً للسلطة” .. قوانين جُمعت لتشكل علم السياسة والقوة.

أڤرام نعوم تشومسكي (Avram Noam Chomsky) (و. 7 ديسمبر 1928 فيلادلفيا، پنسلڤانيا) هو أستاذ جامعي مدى الحياة في اللغويات في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا. هو صاحب نظرية النحو التولدي، والتي كثيراً ما تعتبر أهم اسهام في مجال اللغويات النظرية في القرن العشرين. وقد اسهم كذلك في اشعال شرارة الثورة الإدراكية في علم النفس من خلال مراجعته للسلوك الفعلي لـ ب.ف. سكينر، والذي تحدى المقاربة السلوكية لدراسة العقل واللغة والتي كانت سائدة في الخمسينات. مقاربته الطبيعية لدراسة اللغة أثّرت كذلك على فلسفة اللغة والعقل (انظر هارمان وفودور). ويعود إليه كذلك فضل تأسيس ما أصبح يُعرف بـ تراتب شومسكي، وهي تصنيف للغات الرسمية حسب قدرتهم التولدية.

وحسب فهرس مراجع الفنون والإنسانيات، بين 1980 و1992 ذكر اسم شومسكي كمرجع أكثر من أي شخص آخر حي، وكثامن شخص على الإطلاق.

3-فن الحرب – سن تزو

images

إن ما يصلح للتطبيق في الحرب، يصلح للتطبيق في الحياة اليومية.

ستندهش حتماً عندما تعرف أن هذا الكتاب العبقري الذي استعان به قادة وزعماء ليسوا بهينيين أمثال نابليون وهتلر وموسولويني، أتى لنا من زمن بعيد، حيث نشر لأول مرة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وهو من تأليف الحكيم الصيني العجوز “سن تزو”، لذلك يعد من أقدم ما وصل إلينا من المؤلفات السياسة بشكل عام، والاستراتيجية العسكرية المختصة في الحروب بشكل خاص.

يتألف كتاب “فن الحرب” من ثلاثة عشر فصلاً، ناقش فيهم الحكيم سن تزو كيفية وضع الخطط، ومبادئ الهجوم الاستراتيجي، وفن المناورات، وكيفية التقاط وزرع الجواسيس في جبهة العدو، وغيرها الكثير من المواضيع التي تدور حول الاستراتيجية العسكرية.

ويصفه المؤرخون والكتاب بأنه الكتاب الذي يصلح لكل زمان ومكان، وذلك لاستعانة الكثير من القادة والزعماء به في أوقات الحرب.

صون تزو Sun Tzu (صينية تقليدية: 孫子; پن‌ين: Sūn Zǐ) (“السيد صون”) هو لقب تفخيم أنعم به على سون وو Sūn Wǔ (孫武; ح. 544—496 ق.م.), صاحب كتاب فن الحرب The Art of War, وهو كتاب صيني قديم فائق التأثير على الاستراتيجية العسكرية. وهو أيضاً أحد أوائل الواقعيين في نظرية العلاقات الدولية.

نص كتاب فن الحرب لسون تزوانقر على الصورة للمطالعة

في اسم المؤلف, صون وو Sūn Wǔ, الرمز وو, يعني “عسكري”, هو نفس الرمز في وو شو, أو فن قتالي. ولصون وو أيضاً اسم تبجيل, تشانگ چينگ Chang Qing (長卿; Cháng Qīng).

سون تسو (Sun Tzu) اسمه سون وو، ولقبه تشانغ تشينغ ، وهو من مواليد محافظة هوي مين بمقاطعة شاندونغ بالصين اليوم، عاش في فترة مملكة “تشي” في عصر الممالك المتحاربة (551 – 479 ق.م) وكان يعمل آنذاك كقائد عسكري في خدمة المملكة، وذاع صيته بعد تأليفه لكتاب فن الحرب.

ولد سون وو في عام 551 قبل الميلاد، وعاش حتى عام 496 قبل الميلاد، وذاع صيته بسبب عبقريته العسكرية التي اشتهر بها، وهو كتب مجموعة من المقالات العسكرية الاستراتيجية، حملت اسم كتاب فن الحرب. عاصر سون وو نهايات عصر “الربيع والخريف” الذي شهد تحول المجتمع الصيني من مجتمع العبيد إلى المجتمع الإقطاعي، حيث كثرت الحروب بين أكثر من 130 مملكة صغيرة، ما أدى في النهاية لظهور خمس ممالك قوية تنازعت فيما بينها على السلطة والحكم. هذه الحروب الطويلة لم تكن بمعزل عن سون تزو، إذ زادت من خبرته العسكرية وعمدت إلى صقل مواهبه وزادت من حكمته.

رحل سون وو إلى مملكة وو في شرق الصين (إلى الغرب من مدينة شنجهاي اليوم)، حيث عمد إلى وضع الكتابة الأولى لمؤلفه: فن الحرب، وبلغت شهرة كتاباته الملك، حيث قدم سون وو 13 مقالة حول فن الحرب للملك الذي وبعد أن قرأها أولاها قدراً وتقديرا عاليين، جعله يعين سون تزو قائداً عاماً لجيش مملكة تشي، الذي عمد بعدها إلى تدريب الجنود وصقل مهاراتهم وتوسيع أطراف المملكة، وساعد على تحقيق الانتصار تلو الآخر وتوسعة تخوم المملكة.

مع توالي الانتصارات، زاد غرور الملك، وأصبح متكبرا لا يستمع إلى آراء واقتراحات الآخرين، ما دفع سون وو إلى ترك الملك والعيش في قرية بعيدة في الغابات، وحسب خبراته التي اكتسبها في تدريب القوات والحروب والقتال، عدل مؤلفه وجعله كاملاً منقحاً. بعد وفاة سون وو، تحول اسمه إلى سون تزو، وكلمة تزو في اللغة الصينية مثل كلمة أستاذ في اللغة العربية، وهي تعني الرجل الذي بلغ المراتب العليا في العلم والفلسفة.

يشتمل كتاب “فن الحرب” على ستة آلاف جملة /مقطع، ضمن 13 باب/مقالة، يجسد خلالها الأفكار العسكرية لسون تزو، واحتوى كذلك من بعده على شرح وتعليق من كبار القادة العسكريين الصينيين الذي تلوا سون تزو. أُطلق على “فن الحرب” أول كتاب عسكري قديم في العالم، والكتاب المقدس للدراسات العسكرية، واُستخدمت الأفكار النظرية والأفكار الفلسفية في الكتاب في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية وغيرها بصورة واسعة.

4-مزرعة الحيوانات – جورج أورويل

062514_1444_2

جميع الحيوانات متساوية، ولكن البعض منها أكثر تساوٍ من الآخرين.

للروائي البريطاني الغني عن التعريف جورج أورويل، الذي لطالما اتسمت كتاباته بانتقاد كثير من الأنظمة السياسية، فجاءت رفضاً للاستبداد ودعوة للثورة ورفض القمع والظلم. في روايته هذه ذات المئة صفحة، يتحدث جورج أورويل عن الثورات، وكيف يمكن أن تقوم ثورة بأهداف نبيلة وحقيقية، ثم تخبو هذه الأهداف في ظل التناحر على السلطة.

وتأتي أحداث الرواية إسقاطاً على سياسة جوزيف ستالين، زعيم الاتحاد السوفييتي، ولكن الأبطال حيوانات والوطن مزرعة، فتقوم ثورة ضد مالك المزرعة بهدف تحقيق المساواة بين ربوعها، وتحقيق الحرية والديمقراطية، إلى أن يموت مالك المرزعة بالفعل، وتبدأ الأقنعة بالتساقط وتظهر المصالح الشخصية التي تبدد كل أهداف الثورة، وما أشبه المرزعة بعالمنا العربي، حيث تنتهي الثورة إلى واقع أسوأ مما كانت عليه الحياة من قبل.

ريك آرثر بلير الاسم الحقيقي لجورج أورويل، وهو الاسم المستعار له والذي اشتهر به هو صحافي وروائي بريطاني. عمله كان يشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية. يعتبر القرن العشرين أفضل القرون التي أرّخت الثقافة الإنجليزية، كتب أورويل في النقد الأدبي والشعر الخيالي والصحافة الجدلية. أكثر شيء عرف به هو عمله الديستوبي رواية 1984 التي كتبها في عام 1949 وروايته المجازية مزرعة الحيوان عام 1945 والتين تم بيع نسخهم معا أكثر من أي كتاب آخر لأي من كتاب القرن الواحد والعشرون.كتابه تحية لكتالونيا في عام (1938) كان ضمن رصيد خبراته في الحرب الأهلية الإسبانية، والمشهود به على نطاق واسع على أنه مقاله الضخم في السياسية والأدب واللغة والثقافة. في عام 2008 وضعته صحيفة التايمز في المرتبة الثانية في قائمة “أعظم 50 كاتب بريطاني منذ عام 1945” استمرت تأثير أعمال أوريل على الثقافة السياسية السائدة ومصطلح أورويلية الذي يصف ممارسات الحكم الاستبدادي والشمولي والتي دخلت في الثقافة الشعبية مثل ألفاظ عديدة أخرى من ابتكاره مثل الأخ الأكبر، التفكير المزدوج، الحرب الباردة وجريمة الفكر وشرطة الفكر

5-البيان الشيوعي – كارل ماركس، فريدريك إنجلز

_

إن تاريخ أي مجتمع حتى الآن، ليس سوى تاريخ صراعات طبقية، حر وعبد، نبيل وعامي، بارون وقن، معلم وصانع.

بيان الحزب الشيوعي هو كتيب نشره كل من كارل ماركس وفريدرخ انغلز، يحمل خلاصة الأفكار والتحليلات الشاملة للصراع بين الطبقات الاجتماعية، ويناقش البيان العلاقة بين طبقتي البرجوازية والبروليتاريا، وكيفية نشأة كل منهما، بالإضافة إلى موقف الشيوعية منهما، وبالطبع لم يخلُ البيان من آراء فكرية  فلسفية، حول الدين والسياسة وتأثيرهما البارز في المجتمع.

من المهم جداً أن تنتهي من قراءته وأنت على علم وإدراك جيد بما تعنيه البرجوازية، وما هي طبقة البروليتاريا، إلى آخره من المواضيع والقضايا التي تناولها البيان، ومحاولة ربطها بما يحدث حولك، وإسقاط هذه المفاهيم على الواقع الذي تعيشه لفهم وإدراك أكبر.

كارل ماركس (5 مايو 1818 إلى 14 مارس 1883). فيلسوف الماني، سياسي، ومنظّر اجتماعي. قام بتأليف العديد من المؤلفات الا ان نظريته المتعلقة بالرأسمالية وتعارضها مع مبدأ أجور العمال هو ما أكسبه شهرة عالمية.

شكل وقدم مع صديقه فردريك إنگلز ما يدعى اليوم بالاشتراكية العلمية. ( الشيوعية المعاصرة ) ويعتبر من أحد الشخصيات المفكرة الأكثر تأثيرا على مر العصور.

ماركس كان قد ولد في ( ترير Trier ) التحق ماركس بجامعة بون عام 1833 لدراسة القانون،. أظهر ماركس اهتماماً بالفلسفة رغم معارضة والده الذي أراد لماركس ان يصبح محامياً. وقام ماركس بتقديم رسالة الدكتوراة في الفلسفة عام 1840 وحاز على شهادة الدكتوراة.

وصفه أحد أصدقائه بأنه عريض المنكبين واسع الجبهة كثيف الشعر وداكن إلى حد الزرقة. كان حيويا نشيطا لا يهدأ له بال لا ينام إلا أربع ساعات في النهار.

6-حقوق الإنسان – توماس بين

The Rights of Man LULU Front Cover

 في الاستقلال تكمن سعادتي، أن أرى الأشياء كما هي، دون اعتبار للأماكن أو للأشخاص، فوطني هو العالم بأكمله، وديني هو فعل الخير.

توماس بين هو ثوري ومفكر إنجليزي الأصل، له العديد من المؤلفات القيّمة، أبرزها كتابه “حقوق الإنسان” الذي دافع فيه عن الثورة الفرنسية، وهاجم الحكومة الإنجليزية لرفضها ومناوأتها للثورة، حتى حكم عليه بالإعدام، ولكن لشعبيته في أمريكا تدخلت السلطات الأمريكية للعفو عنه، وكان.

لاقى كتاب “حقوق الإنسان” رفضاً شديداً من الحكومة البريطانية بالرغم من انتشاره الهائل، حيث بيعت منه أكثر من مليون نسخه فور نشره، لكن الحكومة قامت بمصادرته واتهمت توماس بالخيانة العظمى.

يناقش الكتاب حقوق الإنسان ودور الحكومة في توفير هذه الحقوق لمواطنيها،  فكل إنسان يولد وله حقوق طبيعية، هذه الحقوق التي يرى توماس أنها كثير ما تسلب من قبل اثنين؛ السلطة الحاكمة والسلطة الدينية. لذلك نجده يهاجم في كتابه ليس فقط الحكومة الفرنسية والإنجليزية، بل يهاجم أيضاً الكنيسة الكاثوليكية وتعاليمها المتشددة، التي رأى فيها قيداً يخنق حرية الإنسان، ونادى بضرورة التعرف إلى الله بالبحث عنه في أنفسنا لا في الكتب المقدسة وتعاليم الكنسية، وبسبب تصريحاته هذه عاش ومات وحيداً.

توماس بين (باللاتينية: Thomas Paine)‏ (1737 – 1809) هو ثوري وناشط ومنظر سياسي وراديكالي إنكليزي ومخترع ومفكر من أبرز فلاسفة عصر التنوير في الولايات المتحدة، ولد في بريطانيا وهاجر إلى أمريكا عام 1774 عندما كان عمره 37، حيث اشتغل في الصحافة. شارك في الثورة الأمريكية. ألّف مطوية مؤثرة مشهورة تحرض على استقلال المستعمرات الأمريكية من مملكة بريطانيا. وكتب أيضا “عصر العلم”. كان لمؤلفه “الحس العام” سنة 1776 أثر كبير في التعجيل بإعلان الاستقلال، وكذلك فعل عمله الآخر “الأزمنة الأمريكية”. لم يقتصر دفاعه عن الثوار في الولايات المتحدة فحسب، بل دافع أيضا عن الثورة الفرنسية في كتابه “حقوق الإنسان” الذي انقسم إلى جزأين (1791-1792)، الذي هاجم فيه الحكومة الإنكليزية وساسة الإنكليز المناوئين للثورة الفرنسية، مما أدى إلى محاكمته، فهرب إلى فرنسا سنة 1792، وانضم إلى المؤتمر الوطني ولكنه لم يلبث أن سجن في باريس وكاد يعدم بالمقصلة لاعتراضه على إعدام الملك، ولم يفرج عنه إلا بوساطة السلطات الأمريكية. هاجم الدين والكتاب المقدس في مؤلفه “عصر العقل” في جزئين 1794-1795.

7-رأس المال – كارل ماركس

88912c4424eb.original

لا أحسب أن أحداً قط قد كتب عن النقود وجيوبه خاوية إلى هذا الحد.

كتاب آخر لكارل ماركس، تحتفته الفنية وأيقونته السياسية الاقتصادية المخلدة، يعتبر أحد أهم الأعمال الفكرية التي صدرت في القرن التاسع عشر، يتكون كتاب رأس المال من 9 مجلدات، قد تفقد صوابك حرفياً قبل الانتهاء من قرائتها، لكن بما أننا هنا بصدد سرد أبسط الكتب التي يمكن أن تكون كبداية ومدخل لعالم الساسية فأنصحك بقراءة أي موجز أو ملخص للكتاب، ستجد عشرات الكتب لمؤلفين مختلفين تحت عنوان ملخص أو موجز رأس المال لماركس.

ذكره هنا في هذه القائمة لأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهله، فهذا الكتاب تحديداً أحدث ثورة اجتماعية اقتصادية هائلة، ليتحول اسم كاتبه إلى مذهب سياسي واقتصادي له حجمه.

 يتحدث الكتاب عن  العلاقة بين الطبقات الاجتماعية المختلفة والإنتاج الرأسمالي، وتأثير حركات البيع والشراء والاقتصاديات السياسية على رأس المال، إلى آخره من المفاهيم الاقتصادية التي لها دور بارز في عالم السياسة.

*************

المعرفة الحقيقية هى أن تقرأ في كل شيء، لا في مجال دراستك أو عملك أو المجال الذي تفضله فقط، عليك الإلمام بكل ما يدور حولك، خاصة في هذه الفترة التي يعيشها عالمنا العربي في مشاحنات وحروب وهلاك بوجوه متعددة، نحن أحوج مايكون لفهم ما يحدث، ولن تجد ما يساعدك على فهم ما يحدث أكثر من هذه الكتب المكتظة بتجارب وأحداث ماضية، تبقى مهمة وإن اختلفت أبطالها وأماكنها، فطالما أن الدوافع والوسائل واحدة فحتماً ستكون النتيجة واحدة.

أما إذا كنت قارئاً نهماً في عالم السياسة، فلا تتردد في مشاركتنا بأفضل الكتب التي قرأتها، وضع عنواينها في التعليقات.

 

اظهر المزيد

الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية

مدون جزائري، مهتم بالشأن السياسي و الأمني العربي و الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock