مقدمة

إسبانيا (بالإسبانية: España)‏، رسمياً مملكة إسبانيا (بالإسبانية: Reino de España)‏ هي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الأيبيرية. [ملاحظة 2] يحد برها الرئيسي من الجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط باستثناء الحدود البرية الصغيرة مع إقليم ما وراء البحار البريطاني جبل طارق. يحدها من الشمال فرنسا وأندورا وخليج بسكاي، وإلى الشمال الغربي والغرب المحيط الأطلسي والبرتغال.

تضم الأراضي الإسبانية أيضاً جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري في المحيط الأطلسي قبالة الساحل الأفريقي واثنتين من مدن الحكم الذاتي في شمال أفريقيا هما سبتة ومليلية. علاوة على ذلك، تقع بلدية ييفيا الإسبانية كمكتنف داخل الأراضي الفرنسية. تبلغ مساحتها 504.030 كم² وبذلك تكون ثاني أكبر بلد من حيث المساحة في أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي بعد فرنسا.

خضعت إسبانيا بسبب موقعها لمؤثرات خارجية كثيرة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى بزوغها كدولة. خرجت إسبانيا كبلد موحد في القرن الخامس عشر وذلك بعد توحيد الممالك الكاثوليكية والسيطرة على كامل شبه الجزيرة الأيبيرية في 1492. من ناحية أخرى، كانت إسبانيا مصدر نفوذ هام في مناطق أخرى خلال العصور الحديثة، عندما أصبحت إمبراطورية عالمية خلفت إرثاً يضم أكثر من 500 مليون ناطق بالإسبانية، مما يجعلها ثاني اللغات الأم استخداماً.

تعدّ إسبانيا دولة ديمقراطية ذات حكومة برلمانية في ظل نظام ملكي دستوري. وتعد إسبانيا أيضا من البلدان المتقدمة حيث أن اقتصادها تاسع أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، كما أن مستويات المعيشة مرتفعة جداً وتقع (في المرتبة العشرين على مؤشر التنمية البشرية)، وأيضاً في المرتبة العاشرة من حيث معيار جودة الحياة في العالم في عام 2005. إسبانيا عضو في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة التجارة العالمية.

تمتعت الإمبراطورية الإسبانية بقوةٍ ونفوذٍ عالميين، على مدار القرنين، السادس عشر والسابع عشر، الميلاديَّيْن. ثم جاءت هزيمة الأرمادا Armada الإسبانية، عام 1588، أمام الأسطول الإنجليزي، لتنتزع منها بريطانيا سيادة البحار. وترتب على تلك الهزيمة، فضلاً عن عدم لحاقها بالثورة الصناعية، تخلف إسبانيا عن كلٌ من بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، على الصعيدين، التجاري والصناعي. وخلال الحربين العالميتين، الأولى والثانية، تبنت إسبانيا موقف الحياد؛ ولكنها عانت حرباً أهلية مدمرة في الفترة من 1936 إلى 1939.

إن الانتقال السِّلمي نحو الديمقراطية، بعد وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو Francisco FRANCO، عام 1975، والتحديث الاقتصادي السريع (انضمت إسبانيا إلى الاتحاد الأوروبي عام 1986)، جعل من إسبانيا مثالاً للحرية وحقوق الإنسان، وأصبح اقتصادها أعظم الاقتصاديات الديناميكية في أوروبا.

وفي الآونة الأخيرة، كان على الحكومة الإسبانية أن تركز أكثر على اتخاذ إجراءات، لمواجهة الركود الاقتصادي الحاد، الذي بدأ  في منتصف عام 2008. وقد أدت تلك الإجراءات التقشفية، التي تبنتها الحكومة، للحد من العجز الكبير في الموازنة وطمأنة المستثمر الأجنبي، إلى جعل معدلات البطالة في إسبانيا أحد أعلى المعدلات في أوروبا.

تاريخ موجز عن دولة اسبانيا : إسبانيا (Spain)، رسميا مملكة اسبانيا، هي دولة اوروبية تقع في شبه الجزيرة الايبيرية، تعد واحدة من اعظم الدول عبر التاريخ، نظرا للسيطرة التي فرضتها على مساحة مهمة جدا من مساحة العالم بداية من القرن السادس عشر. وفيما يلي تاريخ مختصر عن دولة اسبانيا.

كانت إسبانيا تُسمّى”اسفانية” و”اشبانية” في المصادر العربية القديمة، على اسم ملك قديم كان اسمه إشبان بن طيطش.[20][21]

لا يزال أصل تسمية إسبانيا بهذا الاسم محط جدل، فقد يكون الاسم الروماني القديم لأيبيريا، هسبانيا، نابعاً من الاستخدام الشعري لكلمة هيسبيريا والتي تشير إلى إسبانيا، والتي بدورها تعكس التصور اليوناني لإيطاليا بأنها “الأرض الغربية” أو “أرض غروب الشمس” (هيسبيريا) وبالتالي تكون إسبانيا هسبيريا ألتيما (أرض الغروب القاصية) كونها إلى الغرب من إيطاليا.[22]

وقد تكون التسمية أيضاً اشتقاقاً من إسبانية البونيقية والتي تعني “أرض الأرانب” أو “الحافة”، في إشارة إلى موقع إسبانيا على الطرف الغربي للبحر الأبيض المتوسط؛ تظهر النقود الرومانية في المنطقة من عهد هادريان شخصية أنثى وأرنب عند قدميها.[23]

هناك أيضاً اعتقادات بأن كلمة إسبانيا مشتقة من الكلمة الباسكية إزبانا ومعناها “الحافة” أو “الحدود”، وهي إشارة أخرى إلى حقيقة أن شبه جزيرة أيبيريا تشكل الجنوب الغربي من القارة الأوروبية.[22]

بينما يقترح الإنساني أنطونيو دي نبريخا أن كلمة هسبانيا تطورت من كلمة هيسباليس الأيبيرية، ومعناها “مدينة العالم الغربي”. وفقاً لبحث جديد قام به خيسوس لويس كونكيلوس ونشر في عام 2000 باسم غراماتيكا فينيسيا اليمينتال (القواعد الأساسية الفينيقية)، يعود جذر المصطلح -سبان إلى -سبي وهو ما يعني “صهر المعادن”. ولذلك i-spn-ya تعني “الأرض التي يجري صهر المعادن فيها”.

تاريخ اسبانيا الاول

عاش البشر في الاراضي التي تعرف اليوم باسم اسبانيا منذ الاف السنين، وفيها تقع واحدة من اقدم المواقع الاثرية في القارة الأوروبية.

في القرن التاسع قبل الميلاد، بدأت القوات الاجنبية السيطرة على اسبانيا، مثل الفينيقيين واليونانيين والقرطاجيين.

توحيد اسبانيا

بحلول القرن الثاني قبل الميلاد، استقر الرومان في شبه الجزيرة الايبيرية، و استمرت المستوطنات الرومانية في إسبانيا حتى القرن السابع.

في سنة 711، بدأت شعوب شمال افريقيا الدخول نحو اسبانيا، وظلوا هناك حتى سنة 1492، وفي سنة 1512، تم توحيد اسبانيا لاول مرة.

اسبانيا كقوة عظمى

بحلول القرن السادس عشر، اصبحت اسبانيا قوى عظمى في العالم، وذلك بسبب الثروات الهائلة التي حصلت عليها جراء استكشافها لأمريكا الشمالية والجنوبية.

شهدت اسبانيا بعد ذلك العديد من الحروب، وهي ما ساهمت في اضعاف الجيش الاسباني الى حد كبير.

الاستقلال عن اسبانيا

طوال القرن التاسع عشر، تمردت العديد من المستعمرات للحصول على استقلالها عن اسبانيا، وبالفعل تمكنت من تحقيق ذلك.

ادت المشاكل السياسية الى ظهور حكم ديكتاتوري في اسبانيا بداية من سنة 1923. 

بعد سنوات من عدم الاستقرار، وبالضبط في سنة 1936، بدأت الحرب الأهلية الإسبانية.

اسبانيا بعد الحرب الاهلية

بعد ثلاث سنوات من بدايتها، انتهت الحرب الاهلية الاسبانية واستولى الجنرال فرانسيسكو فرانكو على الحكم.

خلال الحرب العالمية الثانية، ظلت اسبانيا دولة محايدة، لكنها دعمت قوات المحور سياسيا، وبسبب ذلك، عانت  العديد من المشاكل السياسية بعد نهاية الحرب العالمية التي انتهت لصالح للحلفاء.

في سنة 1955، انضمت اسبانيا الى الامم المتحدة، وبدأت في تحسين علاقاتها مع دول العالم من جديد.

اسبانيا اليوم

سمحت العلاقات الدولية الجديدة التي شاركت فيها اسبانيا على نمو اقتصادها الذي كان لفترة من الزمن منغلقا على القارة الاوروبية.

في الستينيات والسبعينيات، طورت إسبانيا اقتصادًا معاصرا، وفي أواخر السبعينيات، بدأت بالتخلص من الحكم الدكتاتوري والانتقال الى حكومة أكثر ديمقراطية.

السِّمات الجغرافية

  1. الموقع الجغرافي

تقع إسبانيا أو مملكة إسبانيا، كما تُدعى رسمياً، في الجنوب الغربي لأوروبا وحدودها مع خليج باسكاي؛ وتشغل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة الأيبيرية. تطل، من الشمال الغربي، على المحيط الأطلسي وخليج جاسكونيا، وتحدها من الشمال الشرقي سلسلة جبال البرانس، التي تشكل الحدود مع فرنسا وإمارة أندورا. ويحدها من الشرق والجنوب الشرقي، البحر المتوسط؛ ومن الجنوب الغربي، المحيط الأطلسي؛ ومن الغرب، البرتغال.

  1. الإحداثيات الجغرافية: 40 درجة شمالاً، وأربع درجات غرباً.
  2. خرائط المراجعة:خرائط قارة أوروبا.
  3. المساحة

أ. المساحة الكليّة: 505.370 كم2.

ب. مساحة اليابس: 498.980 كم2.

ج. مساحة المياه: 6390 كم2

ملاحظة: يدخل في نطاق مساحة إسبانيا مدينتان مستقلتان، هما سبتة Ceuta، ومليلة Melilla، علاوة على 17 إقليم ذاتي الحكم، يتضمن كلٌ من جزُر بَليريك Balearic، وجزُر الكناري Canary، إضافة إلى ثلاثة مواقع، تخضع للسيادة الإسبانية، على الساحل المغرِبي وقبالته، هي: جزر الجعفرية Islas Chafarinas، وجزيرة الحسيمة Penon de Alhucemas، وبِنون ديفيليس دي لاجومِيرا Penon de Velez de la Gomera.

  1. مقارنة المساحة (بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية):تزيد قليلاً عن ضعف مساحة ولاية أوريجون.
  2. الحدود البرية

أ. إجمالي طول الحدود البرية: 1917.8 كم.

ب. أطوال حدودها البرية مع الدول المجاورة

(1) مع أندورا: 63.7كم.

(2) مع فرنسا: 623كم.

(3) مع جبل طارِق: 1.2كم.

(4) مع البرتغال: 1214كم.

(5) مع المغرب (سبتة): 6.3كم.

(6) مع المغرب (مليلة): 9.6كم.

  1. الشريط الساحلي:4964.
  2. حقوق المطالبة البحرية

أ. المنطقة الإقليمية: تمتد المياه الإقليمية لإسبانيا، مسافة 12 ميلاً بحرياً.

ب. منطقة التماس: 24 ميلاً بحرياً.

ج. المنطقة الاقتصادية الخاصة: تمتد مسافة مائتي ميل بحري (وتنطبق هذه المسافة على المحيط الأطلسي فقط).

  1. المناخ

يتميز الجزء الشمالي من إسبانيا، الممتد على ساحل المحيط الأطلسي، بصيفٍ معتدل، تخلو فيه السماء من الغيوم، تقريباً؛ وشتاء معتدل البرودة؛ وأمطار غزيرة، على مدار العام. ويسود المناطق الباقية، الواقعة في داخِل البلاد، مناخ البحر المتوسط، وهو حار جاف صيفاً، دفيء ممطر شتاءً.

  1. التضاريس

تشغل إسبانيا خَمسة أسداس مساحة شبه الجزيرة الإيبيرية، الواقعة في أقصى الطرف الجنوبي الغربي لقارة أوروبا (تحتل البرتغال السدس الباقي). ويغطي معظم سطحها هضبة واسعة مُنبسِطة، تسمى الميسيتا، يرتفع فوقها كثير من السلاسل الجبلية، أهمها جبال سييرّا نيفادا، في أقصى الجنوب. وتقع منطقة جبال البرانس Pyrenees، في شمالي إسبانيا، على حدودها مع فرنسا. ويمكن تقسيم سطح إسبانيا إلى سبعة أقاليم برية، كالآتي:

أ. الميسيتا: وهي هضبة جافة ضخمة، تغطي معظم إسبانيا. وتتكون، بصفةٍ رئيسية، من السهول، التي تفصلها التلال والجبال المنخفضة. توجد الجبال الأكثر ارتفاعاً، في الميسيتا، في الشمال الشرقي والجنوب؛ والى الغرب، تمتد الميسيتا إلى داخل البرتغال؛ وقمة جبال مُلهاسن، التي ترتفع إلى 3478 متراً، وهي أعلى قمة في البر الرئيسي الإسباني. يقع الجبل في سلسلة سييرا نيفادا المثلمة، على الطرف الجنوبي للإقليم. وتغطي تربة حمراء أو بُنية مائلة إلى الاصفرار، معظم هضبة الميسيتا. وتنبع أهم أنهار إسبانيا من الميسيتا. ويجرى نهر تاجو، أطول نهر في إسبانيا، مسافة 1007 كم، من الميسيتا الشرقية، ماراً بالبرتغال، إلى المحيط الأطلسي. ويتدفق الوادي الكبير لمسافة 640 كم، من الميسيتا الجنوبية إلى الأطلسي.

ب. الجبال الشمالية: تمتد عبر أقصى شمالي إسبانيا، من المحيط الأطلسي إلى السهول الساحلية. وتتكون المنطقة من جبال جاليسيا في الغرب، وجبال كانتابريا في المنطقة الوسطى، وجبال البرانس في الشرق. وترتفع جبال جاليسيا وكانتابريا، بحدة، على امتداد معظم ساحل الأطلسي. وتغطي الغابات كثيراً من المنحدرات الواقعة في منطقة الجبال الشمالية. ويتدفق عديدٌ من الأنهار القصيرة السريعة الجريان، عبر الجبال. وتربة المنطقة، بصفةٍ عامة، فقيرة في زراعة الغلال. وتُستخدم مساحات كبيرة منها في الرعي.

ج. حوض الإيبرو: يتكون من سهول عريضة، تمتد بمحاذاة نهر الإيبرو أحدٌ من أطول أنهار إسبانيا، في شماليها الشرقي، والذي يجري لمسافة 909 كم، من الجبال الشمالية إلى البحر الأبيض المتوسط. ويقع الحوض في منطقةٍ جافة، لكنها تحولت، بفضل أنظمة الري الحديثة، إلى منطقة زراعية مهمة.

د. السهول الساحلية: تمتد السهول الساحلية، بمحاذاة ساحل البحر المتوسط الإسباني كله. وتتكون المنطقة من سهولٍ خصبة، تتخللها تلالٌ، تمتد إلى البحر. وهي منطقة زراعية غنية. وقد استخدم الفلاحون، على امتداد منطقة السهول الساحلية، الأنهار، التي تقطع السهول، في إنشاء أنظمةً للري.

هـ. حوض الوادي الكبير: يقع هذا الحوض في جنوب غربي إسبانيا. ويمتد بمحاذاة نهر الوادي الكبير إلى المحيط الأطلسي. والحوض جاف، لكنه منطقة خصبة إلى درجة كبيرة، تقع في الجزء الأكثر حرارة من البلاد. وتعتمد المحاصيل الزراعية فيه على الري.

و. جزر البليار: تقع هذه الجزر على بُعد، يراوح بين 80 و240 كم، شرقي البر الرئيسي إسبانيا، قبالة البحر المتوسط. وتتكون المجموعة من خمس جزر رئيسية، إلى جانب جزر عديدة أصغر. والجزر الثلاث الكبيرة، مرتبة بحسب حجمها، هي: ميوركا، ومينوركا، وإبيزا. وميوركا جزيرة خصبة، فيها سلسلة جبلية منخفضة، على امتداد ساحلها الشمالي الغربي. وتمتد السهول من الجبال إلى تلالٍ، على الساحل الجنوبي الشرقي. ومينوركا منبسطة، في أغلبها، مع تلال غابية في الوسط. أما إبيزا، فهي ذات تلال كثيرة. وكلتا الجزيرتين الصغيرتين، أقل خصوبة من ميوركا.

ز. جزر الكناري: تقع في المحيط الأطلسي، على مسافة، تراوح بين 95 و430 كم، من ساحل إفريقيا الشمالي الغربي. وتشمل سبع جزر رئيسية. والجزر الكبرى، مرتبة بحسب حجمها، هي: تنريف، وفويرتفنتورا، وجران كناريا. ويرتفع بيكو دي تيدي، أعلى جبل في إسبانيا، في وسط جزيرة تنريف. وفي جران كناريا جبال، تتوسطها وديان خصبة. وتقع لاس بالماس، أكبر مدينة في جزر الكناري Tenerife، في جران كناريا. وفويرتفنتورا أكثر استواءً وجفافاً، وأقل سكاناً، من الجزيرتين الآنفتين.

  1. أدنى الارتفاعات وأعلاها

أ. أدنى الارتفاعات: تنخفض إلى مستوى سطح البحر، على المحيط الأطلسي.

ب. أعلاها: قمة جبل بيكو دي تيدي Pico de Teide (Tenerife)، في جزر الكَناري، وترتفع إلى 3718م، فوق مستوى سطح البحر.

  1. المصادر الطبيعية

من أهم المصادر الطبيعية في البلاد: الفحم، الليجنايت، خام الحديد، النحاس، الرصاص، الزنك، اليورانيوم، التنجستين، الزئبق، البيرايت، المغنيسيوم، فلورسبار، الجبس، السبيولايت، الكاولين، البوتاس، الطاقة المائية، الأراضي الزراعية.

  1. استغلال الأرض،طبقاً لتقديرات عام 2011

أ. أراضٍ زراعية: 24.75%.

ب. محاصيل دائمة: 9.29%.

ج. أغراض أخرى: 65.96%.

  1. الأراضي المروية:34.700 كم2،طبقاً لتقديرات عام 2011.
  2. إجمالي مصادر المياه المتجددة:111.5 كم3،طبقاً لتقديرات عام 2011.
  3. استهلاك المياه الصالحة: (للاستخدامات المنزلية/ الصناعية/ الزراعية)،طبقاً لتقديرات عام 2008

أ. الإجمالي: 32.46 كم مكعب/ سنة، مقسمة كالآتي: 18% أغراض منزلية، 22% صناعية، 61% زراعية.

ب. الحصة السنوية للفرد من المياه: 698.7 متر مكعب سنوياً.

  1. الأخطار الطبيعيةتتعرض إسبانيا للجفاف بشكل دوري؛ إضافة إلى الفيضانات أحياناً.
  2. البيئة ـ المشاكل الحالية

تعاني إسبانيا تلوث مياه البحر المتوسط، نتيجة الصرف الصحي الخام، ومخلفات إنتاج النفط والغاز في المياه المقابلة لشواطئها؛ كما تعاني سوء المياه وندرتها في أرجائها كافة؛ فضلاً عن تلوث الهواء، وإزالة الغابات، والتصحر.

  1. البيئة ـ الاتفاقيات الدولية

أ. الاتفاقيات التي تشارك فيها الدولة

  • اتفاقية التلوث الجوي البعيد المدى عبر الحدود
  • بروتوكول اتفاقية عام 1979 للتلوث الجوي بعيد المدى عبر الحدود، المتعلق بمكافحة انبعاثات أكاسيد النتروجين أو تدفقاتها عبر الحدود.
  • بروتوكول اتفاقية عام 1979 للتلوث الجوي بعيد المدى عبر الحدود، المتعلق بخفض انبعاثات الكبريت.
  • بروتوكول اتفاقية عام 1979 للتلوث الجوي بعيد المدى عبر الحدود، المتعلق بمكافحة المركبات العضوية المتطايرة وتدفقاتها عبر الحدود.
  • بروتوكول معاهدة أنتاركتيكا لحماية البيئة.
  • اتفاقية المحافظة على المصادر الحرية الحية في أنتاركتيكا.
  • معاهدة أنتاركتيكا.
  • اتفاقية التنوع البيولوجي.
  • اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية عن تغير المناخ.
  • بروتوكول كيوتو عن تغير المناخ (KYOTO).
  • اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.
  • اتفاقية التجارة الدولية في السلالات المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية.
  • اتفاقية حظر استخدام تقنيات التغيير في البيئة لأغراض عسكرية أو لأية أغراض عدائية أخرى.
  • اتفاقية بازل المتعلقة بمراقبة حركة النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها.
  • اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.
  • اتفاقية منع التلوث البحري الناجم عن إلقاء النفايات والمواد الأخرى، في المياه البحرية.
  • اتفاقية الصيد والمحافظة على الموارد الحية في أعالي البحار.
  • اتفاقية حماية طبقة الأوزون.
  • اتفاقية التلوث الناجم عن السفن.
  • الاتفاقية الدولية للأخشاب المدارية لعام 1983.
  • الاتفاقية الدولية للأخشاب المدارية لعام 1994.
  • اتفاقية الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية وخاصة موائل الطيور المائية.
  • الاتفاقية الدولية لتنظيم صيد الحيتان.

ب. الاتفاقيات الموقعة، ولكنها غير مُقرة

  • بروتوكول اتفاقية عام 1979 للتلوث الجوي بعيد المدى عبر الحدود، المتعلق بالملوثات العضوية المتشبثة.
  1. ملاحظة جغرافية

تتمتع إسبانيا بموقع إستراتيجي مهم، تتحكم من خلاله، في الممرات المؤدية إلى مضيق جبل طارق.

التركيب السكاني

  1. عدد السكّان:47.370.542 نسمة؛طبقاً لتقديرات يوليه 2013
  2. التركيب العمري للسكان، وأعداد الذكور والإناث، لكل مرحلة عُمرية،طبقاً لتقديراتعام 2013
عدد الإناث عدد الذكور النسبة المئوية مراحِل العُمر
3.531.247 3.747.028 15.4% أصغر من 15 سنة
2.215.742 2.377.992 9.7% 15 ـ 24 سنة
10.749.877 11.141.726 46.2% 25 ـ 54 سنة
2.738.559 2.600.682 11.3% 55 ـ 64 سنة
4.753.638 3.514.051 17.5% 65 سنة فأكبر
  1. السِّـن الذي يتوسط أعمار السكّان (Median)،طبقاً لتقديرات عام 2013

أ. إجمالي السكان: 41.3 سنة.

ب. الذكور: 40 سنة.

ج. الإناث: 42.6 سنة.

  1. معدَّل النموّ السُّكّاني:0.73%،طبقاً لتقديرات عام 2013.
  2. معدل المواليد:10.14 مواليد، لكل 1000 نسمة،طبقاً لتقديرات عام 2013.
  3. معدل الوفيات:8.94 حالات، بين كل 1000 نسمة،طبقاً لتقديرات عام 2013.
  4. معدل الهجرة:6.14 مهاجرين، لكل 1000 نسمة،طبقاً لتقديرات عام 2013.
  5. نِسب الذكور إلى الإناث، بين إجمالي السكّان،طبقاً لتقديرات عام 2013
الإناث الذكور مراحل العُمْر
1 1.07 عند الولادة
1 1.06 أصغر من 15 سنة
1 1.08 15 ـ 24 سنة
1 1.04 25 ـ 54 سنة
1 0.95 55 ـ 64 سنة
1 0.74 65 سنة فأكبــر
1 0.97 إجمالي السكان
  1. معدل وفيّات الأطفال،طبقاً لتقديرات عام 2013

أ. الإجمالي: 3.35 حالات، بين كل 1000 طفل.

ب. الذكور: 3.68 حالات، بين كل 1000 طفل.

ج. الإناث: 2.99 حالات، بين كل 1000 طفل.

  1. العُمْر المتوقع،طبقاً لتقديرات عام 2013

أ. لإجمالي السُّكّان: 81.37 سنة.

ب. للذكور: 78.37 سنة.

ج. للإناث: 84.57 سنة.

  1. معدَّل الخصوبة:1.48 طفل، لكل امرأة،طبقاً لتقديرات عام 2013.
  2. معدل انتشار مرض الإيدز بين البالغين:0.4%،طبقاً لتقديرات عام 2009.
  3. عدد حالات مرضى الإيدز بين الأحياء:130 ألف حالة،طبقاً لتقديرات عام 2009.
  4. عدد الوفيات بسبب مرض الإيدز:أقل من 1600 حالة،طبقاً لتقديرات عام 2009.
  5. الجنسية:تُنسَب الجنسيّة إلى اسم الدولة، فيُقال للذّكَر إسباني، وللأُنثى إسبانية.
  6. التقسيمات العرقية:يعيش في إسبانيا مزيج من أعراق البحر المتوسط، ومن أعراق شمال أوروبا.
  7. الديانة:الروم الكاثوليك 94%، والديانات الأخرى 6%.
  8. اللغة:تُعدّ الإسبانية القَشتالية، هي اللغة الرسمية في البلاد؛ ويتحدثها نحو 74%، من إجمالي السكان، ولا توجَد لهجات لهذه اللغة. ومن اللغات الأخرى، التي يسود استخدامها في الأقاليم الإسبانية، اللغة الكتالونيّةCatalan، ويتحدثها نحو 17%، من إجمالي السكان، وهي لغة شبيهة باللغة البروفانسية، في جنوبي فرنسا؛ واللغة الجاليسية Galician، ويتحدثها معظم سكان جاليسيا، وتصل نسبة مستخدميها إلى 7%، من إجمالي السكان؛ واللغة الباسْكية Basque، ويتحدثها بعض السكان في إقليم الباسك، وتقدر نسبة المتحدثين بها نحو 2%، من إجمالي سكان البلاد.
  9. نسبة الملمين بالقراءة والكتابة، بين الذين تزيد أعمارهم على 15 سنة،طبقاً للتعداد السكاني عام 2010

أ. بين إجمالي السكان: 97.7%.

ب. بين الذكور: 98.5%.

ج. بين الإناث: 97%.

  1. نسبة الإنفاق في التعليم إلى إجمالي الناتج المحلي:5%،طبقاً لتقديرات عام 2009.
  2. نسبة الإنفاق في الصحة إلى إجمالي الناتج المحلي:9.5%،طبقاً لتقديرات عام 2010.

النظام السّياسي

  1. اسم الدولة

أ. الاسم الرسمي الكامل: مملكة إسبانيا.

ب. الاسم الرسمي المختصَر: إسبانيا.

  1. نظام الحُكم:ملكي، برلماني.
  2. العاصمة

أ. اسمها: مدريد Madrid.

ب. إحداثياتها الجغرافية: 24 40 شمالاً، 41 3 غرباً.

ج. فرق التوقيت: + ساعة، طبقاً لتوقيت جرينتش.

ملاحظة: تنقسم إسبانيا إلى منطقتين بالنسبة للوقت، متضمنة جزر كناري.

  1. التقسيمات الإدارية

تنقسم إسبانيا إلى 17 إقليماً ذاتي الحكم، ومدينتان ذاتيتا الحكم. الأقاليم هي: الأندلس Andalucia، وأراجون Aragon، وأستورياس Asturias، وجزر البليار Baleares، وجُزر الكناري Canarias، وكانتابريا Cantabria، وكاستيلا ـ لامانشا Castella – La Mancha، وكاستيلو لِيون Castella y Leon، وكاتالونا Cataluna، وكوميونيداد فالنسيا Communidad Valencian، وإكستريمادورا Extremadura، وجاليسيا Galicia، ولاريوجـا La Rioja، ومدريد Madrid، ومورسيا Murcia، ونافارا Navarra، وإقليم الباسك Pais Vasco.

أما المدن، فهي: سبتة Ceuta، ومليلة Melilla.

ملاحظة: توجد خمس مناطق تخضع للسيادة الإسبانية، على ساحل المغرب وقبالته، وهي: سبتة، ومِلّيلة، وتدار كمناطق حكم ذاتي؛ وثلاث جزر صغيرة، هي: جزر الجعفرية Islas Chafarinas، وجزر الحسيمة Penon de Alhucemas، ومنطقة بنون ديفيليس دي لا جوميرا Penon de Veles de la Gomera. وتخضع هذه المناطق للإدارة الإسبانية المباشرة.

  1. الاستقلال

ضمت شبه الجزيرة الإيبيرية ممالك مستقلة متنوعة، قبل الفتح الإسلامي لها، والذي بدأ مع بداية القرن الثامن الميلادي، واستمر المسلمون فيها زهاء سبعة قرون. ثم بدأت الممالك المسيحية، في الشمال، دفع المسلمين عن أراضي الجزيرة، شيئاً فشيئاً، حتى انتهت بالاستيلاء على غرناطة، آخر الممالك الإسلامية في الأندلس، عام 1492؛ ما أكمل توحيد تلك الممالك، وإنشاء الإمبراطورية الإسبانية. ويعد هذا التاريخ هو بداية إسبانيا الحالية.

  1. العطلة الوطنية:تحتفل إسبانيا باليوم الوطني، في 12 أكتوبر من كل عام.
  2. الدستور

اعتمدته الهيئة التشريعية، في 31 أكتوبر 1978، وأقره الناخبون الإسبان، في 6 ديسمبر 1978، ووقع عليه الملك في 27 ديسمبر 1978.

  1. النظام القانوني

يُستمد من القانون المدني، ولوائح إقليمية، وتقبل إسبانيا السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية، مع تحفظات، وكذلك بسلطة المحكمة الجنائية الدولية.

  1. السن القانوني للانتخاب:مكفوللمن يبلغ الثامنة عشرة، من الذكور والإناث.
  2. الهيئة التنفيذية

ملاحظة: الملك هو رئيس الدولة، ورمز وحدتها واستمرارها، وفقاً لنص الدستور. ويصدق الملك على القوانين، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة. ويعين رئيسَ الوزراء، بعد التشاور مع ممثلي الأحزاب، لتكليف الشخص القادر على تشكيل حكومة، تحظى بثقة مجلس النواب. وتتركز السلطات الحقيقية في يد رئيس الوزراء، الذي يختار وزراءه ومعاونيه. ومع ذلك، يؤدي الملك الحالي، خوان كارلوس، دوراً رئيسياً أشبه بدور صمام الأمان؛ وقد تمكن من إجهاض عدة محاولات انقلابية، في السنوات الأولى لتوليه العرش.

أ. رئيس الدولة: الملِك خوان كارلوس الأول King JUAN CARLOS I، منذ 22 نوفمبر 1975.

ب. ولي العهد: الأمير فيليب FELIPE ، ابن الملك، والمولود في 30 يناير 1968.

ج. رئيس الحكومة: رئيس الوزراء ماريانو راخوي Mariano RAJOY ، منذ 20 ديسمبر 2011.

د. النائب الأول لرئيس الوزراء (ووزيرة الرئاسة): سورايا سايينث دي سانتاماريا Soraya Saenz de SANTAMARIA، منذ 22 ديسمبر 2011.

هـ. الحكومة: مجلس للوزراء، يعينهم رئيس الحكومة.

ملاحظة: يوجد، كذلك، مجلِسٌ للدولة، وهو الهيئة الاستشارية العليا للحكومة؛ ولكن توصياتها لا تُعد ملزمة.

ز. الانتخابات: نظام الحكم في إسبانيا ملكي وراثي. ويقترح الملك اسم رئيس الحكومة، وينتخبه مجلس النواب، عقب الانتخابات التشريعية. ويكون رئيس الحكومة – عادة – هو زعيم حزب الأغلبية الفائز بالانتخابات أو زعيم الائتلاف الفائز بأغلبية الأصوات. وقد جرت آخر انتخابات، في إسبانيا، في 20 نوفمبر 2011؛ ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات التالية، في نوفمبر 2015. ويعين رئيس الحكومة نائبه ووزراء حكومته.

ح. نتائج الانتخابات: انتُخب ماريانو راخوي رئيساً للحكومة الإسبانية، وحصل على نسبة 44.62%، من إجمالي أصوات مجلس النواب.

  1. الهيئة التشريعيّة

أ. تكوين الهيئة التشريعية: تتكون الهيئة التشريعية في إسبانيا، من البرلمان (أو المحاكم العامة)، والذي يتكون من مجلسين، هما:

(1) مجلس الشيوخويتألف في عام 2013 من 257 عضواً، منهم 208 أعضاء منتخبون بالاقتراع الشعبي المباشر، و49 عضواً عينتهم المجالس التشريعية للأقاليم. ومدة خدمة أعضاء المجلس أربع سنوات.

(2) مجلس النواب: ويتكون من 350 مقعداً، يخصص مقعد واحد لسبتة، ومقعد واحد لمليلة. و248 مقعداً، يُنتخب أعضاؤها بالاقتراع الشعبي بنظام التمثيل النسبي لكل إقليم، بواقع مقعدين اثنين، على الأقل، لكل مقاطعة، من أصل 50 مقاطعة انتخابية، ومدة خدمة الأعضاء أربع سنوات.

ب. الانتخابات: جرت آخر انتخابات لمجلسي الشيوخ والنواب، في 20 نوفمبر 2011، ومن المقرر إجراء الانتخابات التالية في 20 نوفمبر 2015.

ج. نتائج الانتخابات

(1) مجلس الشيوخ

(أ) حسب نسبة التصويت: غير متيسرة.

(ب) حسب عدد المقاعد: حصل الحزب الشعبي PP على 136 مقعداً؛ وحزب العمال الاشتراكي الإسباني PSOE على 48 مقعداً؛ وائتلاف الوفاق والاتحاد CiU على تسعة مقاعد؛ وتحالف أنتيسا (PSC-PSOE) على سبعة مقاعد؛ والحزب القومي الباسكي EAJ/PNV على أربعة مقاعد؛ وحصل آخرون على أربعة مقاعد؛ إضافة إلى تعيين 49 عضواً بواسطة المجالس التشريعية للأقاليم.

(2) مجلس النواب

(أ) حسب نسبة التصويت: حصل الحزب الشعبي PP على 44.6%، وحزب العمال الاشتراكي الإسباني PSOE على 28.8%، وائتلاف الوفاق والاتحاد CiU على 4.2%، وحزب اليسار المتحد IU على 6.9%؛ وتحالف أمايور Amaiur على 1.4%؛ وحزب لاتحاد، التقدم والديمقراطية UPyD على 4.7%؛ والحزب القومي الباسكي EAJ/PNV على 1.3%؛ وحصلت بقية الأحزاب على 8.1%.

(ب) حسب عدد المقاعد: حصل الحزب الشعبي PP على 186 مقعداً، وحزب العمال الاشتراكي الإسباني PSOE على 110 مقاعد، وائتلاف الوفاق والاتحاد CiU على 16 مقعداً، وحزب اليسار المتحد IU على 11 مقعداً؛ وتحالف أمايور Amaiur على سبعة مقاعد؛ وحزب الاتحاد، التقدم والديمقراطية UPyD على خمسة مقاعد؛ والحزب القومي الباسكي EAJ/PNV على خمسة مقاعد؛ وحصلت بقية الأحزاب على عشرة مقاعد.

  1. الهيئة القضائيّة

يتكون الجهاز القضائي، في إسبانيا، من المحكمة العليا، التي تعد أعلى سلطة قضائية في البلاد، والمحكمة الدستورية.

  1. الأحزاب السياسية وقادتها

أ. تحالف أمايور Amaiur (قيادة جماعية)، وهو تحالف أحزاب تدعو إلى الانفصال السلمي لإقليم الباسك عن إسبانيا).

ب. الحزب القومي الباسكي EAJ/PNV، بزعامة Inigo URKULLU.

ج. الائتلاف الكناري CC، بزعامة Claudina MORALES Rodriquez (ائتلاف من خمسة أحزاب).

د. ائتلاف الوفاق والاتحاد CiU، بزعامة Artur MAS I Gavarro، وهو ائتلاف من الوفاق الديمقراطي لكتالونيا CDC، بزعامة Artur MAS I Gavarro، والاتحاد الديمقراطي لكتالونيا UDC، بزعامة Josep Antoni DURAN i LLEIDA

هـ. أنتيسا كتالونيا للتقدم (تحالف أعضاء مجلس شيوخ بضم أربعة أحزاب كتالونية، هي: PSC، وERC، وICV، وEUA).

و. الكتلة القومية الجاليزية BNG، بزعامة Guillerme VAZQUEZ Vazquez.

ز. مبادرة من أجل خضر كتالونية ICV، بزعامة Joan HERRERA I Torres.

ح. نعم للمستقبل، تحالف من أربعة أحزاب نافارية.

ي. الحزب الشعبي PP، بزعامة Mariano RAJOY Brey.

ك. حزب اليسار الجمهوري لكتالونيا ERC، بزعامة Oriol JUNQUERAS I Vies.

ل. حزب العمال الاشتراكي الإسباني PSOE، بزعامة Alfredo PEREZ Rubalcaba.

م. اتحاد شعب نافارا UPN، بزعامة Yolanda BARCINA Angulo.

ن. حزب لاتحاد، التقدم والديمقراطية UPyD، بزعامة Rosa DIEZ Gonzalez.

س. حزب اليسار المتحد IU، بزعامة Cayo LARA Moya (تحالف من أحزاب تتضمن الحزب الشيوعي الإسباني PCE، وبعض الأحزاب الصغيرة الأخرى).

  1. جماعات الضغط السياسي وقادتها

    تتمثل جماعات الضغط السياسي، في إسبانيا، في:

أ. رابطة ضحايا الإرهاب AVT (وهي منظمة منبثقة من المجتمع المدني الشعبي، تكرس جهودها بشكل رئيسي لدعم ضحايا منظمة وطن الباسك والحرية “إيتا” الإرهابية).

ب. حركة 15 مايو الاحتجاجية 15-M، والتي تعرف كذلك بحركة “الغاضبون”، أو الإسبانية للأفراد الغاضبين، وهي حركة تدعو إلى مزيد من المساءلة والشفافية في السياسة الإسبانية، وزيادة العدالة الاجتماعية وإيجاد فرص عمل للشباب.

ج. اتحاد العمال الاشتراكي العام UGT، واتحاد رؤوس أموال صغار العمال المستقلين USO.

د. لجان الاتحاد التجاري الكونفيدرالي للعمال CC. OO..

هـ. أصحاب المصالح التجارية وملاك الأراضي.

و. الكنيسة الكاثوليكية.

ز. اتحادات العمال الحرة (مُصدق لها في إبريل 1977).

ح. طلاب الجامعات.

  1. المشاركة في المنظمات الدولية
  • مصرف التنمية الآسيوي ADB (عضو غير إقليمي)
  • مصرف التنمية الأفريقي AfDB (عضو غير إقليمي).
  • مجلس المنطقة القطبية الشمالية (مراقب).
  • فريق أستراليا Australia Group.
  • مصرف أمريكا الوسطى للتكامل الاقتصادي BCIE.
  • مصرف التسويات الدولية BIS.
  • جماعة دول الأنديز CAN (مراقب).
  • مجلس دول بحر البلطيق CBSS (مراقب).
  • مجتمع الديمقراطيات CD.
  • مجلس أوروبا CE.
  • المنظمة الأوروبية للبحوث النووية CERN.
  • مجلس الشراكة الأوروبية ـ الأطلسية EAPC.
  • المصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير EBRD.
  • البنك المركزي الأوروبي ECB.
  • المصرف الأوروبي للاستثمار EIB.
  • مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية EITI (بلد منفذة).
  • الاتحاد النقدي الأوروبي EMU.
  • الوكالة الفضائية الأوروبية ESA.
  • الاتحاد الأوروبي EU.
  • منظمة الأغذية والزراعة FAO.
  • فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية FATF.
  • مصرف التنمية للبلدان الأمريكية IADB.
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA.
  • البنك الدولي للإنشاء والتعمير IBRD.
  • منظمة الطيران المدني الدولي ICAO.
  • الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ICRM.
  • المؤسسة الدولية للتنمية IDA.
  • الوكالة الدولية للطاقة IEA.
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD.
  • المؤسسة المالية الدولية IFC.
  • الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر IFRCS.
  • المنظمة الهيدورغرافية الدولية IHO.
  • منظمة العمل الدولية ILO.
  • صندوق النقد الدولي IMF.
  • المنظمة البحرية الدولية IMO.
  • المنظمة الدولية للاتصالات الساتلية المتنقلة IMSO.
  • المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) Interpol.
  • اللجنة الأولمبية الدولية IOC.
  • المنظمة الدولية للهجرة IOM.
  • الاتحاد البرلماني الدولي IPU.
  • المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس ISO.
  • المنظمة الدولية للاتصالات اللاسلكية بواسطة السواتل (إنتلسات( ITSO.
  • الاتحاد الدولي للاتصالات ITU.
  • الاتحاد الدولي لنقابات العمال ITUC.
  • رابطة تكامل أمريكا اللاتينية LAIA (مراقب)
  • الوكالة الدولية لضمان الاستثمار MIGA.
  • حلف شمال الأطلسي NATO.
  • وكالة الطاقة النووية NEA.
  • مجموعة موردي المواد النووية NSG.
  • منظمة الدول الأمريكية OAS (مراقب).
  • منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي OECD.
  • منظمة حظر الأسلحة الكيميائية OPCW.
  • منظمة الأمن والتعاون في أوروبا OSCE.
  • نادي باريس Paris Club.
  • محكمة التحكيم الدائمة PCA.
  • معاهدة سيشنجن Schengen Convention.
  • اتفاقية مركز إنفاذ القانون في جنوب شرق أوروبا SELEC (مراقب).
  • منظومة التكامل لأمريكا الوسطى SICA (مراقب).
  • مبادرة التعاون في جنوب شرق أوروبا SECI (مراقب).
  • منظمة الأمم المتحدة UN.
  • مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD.
  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) UNESCO.
  • مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR.
  • منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) UNIDO.
  • قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان UNIFIL.
  • الاتحاد اللاتيني UNION LATINA.
  • وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى؛ الأونروا UNRWA.
  • منظمة السياحة العالمية UNWTO.
  • الاتحاد البريدي العالمي UPU.
  • منظمة الجمارك العالمية WCO
  • منظمة الصحة العالمية WHO.
  • المنظمة العالميّة للمِلكيّة الفكريّة WIPO.
  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO.
  • منظمة التجارة العالمية WTO.
  • لجنة زانجر ZC.

 

يعد الدستور الإسباني لعام 1978 تتويجاً لعملية الانتقال إلى الديمقراطية الإسبانية. يعود التاريخ الدستوري لإسبانيا إلى دستور عام 1812. قام الملك خوان كارلوس المعروف بشخصيته القوية مدفوعاً بعدم رضاه عن وتيرة الإصلاحات السياسية الديمقراطية في عامي 1976 و1977 بعزل كارلوس أرياس نافارو وتعيين المصلح أدولفو سواريز رئيساً للوزراء.[67][68] نتج عن الانتخابات العامة عام 1977 الكورتيس التأسيسي (البرلمان الإسباني بصفته جمعية دستورية) لغرض صياغة وإقرار دستور عام 1978، [69] وإجراء استفتاء وطني عليه في 6 ديسمبر 1978 حيث صوت 88 ٪ من الناخبين لصالح الدستور الجديد.

نتيجة لذلك، تتألف إسبانيا حالياً من 17 من مناطق الحكم الذاتي ومدينتين ذاتيتي الحكم وبدرجات متفاوتة من الحكم الذاتي بفضل دستورها الذي رغم ذلك يؤكد صراحة على وحدة تراب البلاد ووحدة الأمة الإسبانية. فضلاً عن ذلك، لا تمتلك إسبانيا ديناً رسمياً وتم تعزيز حرية الأديان.

بحلول نوفمبر 2009، حافظت حكومة إسبانيا على نسبة متوازنة من المساواة بين الجنسين. تسعة من أصل 18 من أعضاء الحكومة هم من النساء. تحت إدارة خوسيه لويس ثباتيرو، وصفت إسبانيا بأنها “في طليعة” في قضايا المساواة بين الجنسين وأيضاً أن “لا ديمقراطية حديثة أخرى خارج الدول الإسكندنافية اتخذت المزيد من الخطوات لوضع قضايا المساواة بين الجنسين في مركز اهتمامات الحكومة”.[70] شجعت الإدارة الإسبانية أيضاً التمييز الإيجابي القائم على أساس الجنس من خلال إقرار تشريعات المساواة في 2007 بهدف توفير المساواة بين الجنسين في الحياة السياسية والاقتصادية الإسبانية (قانون المساواة بين الجنسين).[71][72] مع ذلك، في إطار السلطة التشريعية، في يوليو 2010 شكلت النساء فقط 128 من أصل 350 من أعضاء البرلمان (36,3 ٪).[73] في الوقت الحاضر، تصنف إسبانيا في المرتبة الثالثة عشر من حيث عدد النساء في مجلس النواب. في مجلس الشيوخ، النسبة أقل من ذلك حيث لا يوجد سوى 79 امرأة من أصل 263 (30,0٪).[74] يبلغ مقياس تمكين الجنس في إسبانيا في الأمم المتحدة في تقرير التنمية البشرية 0,794 مما يضعها في المرتبة 12 عالمياً.[75]

فروع الحكومة

نظام الحكم في إسبانيا ملكي دستوري، حيث الملكية وراثية والبرلمان من مجلسين ويعرف باسم كورتيس خينيراليس. يتألف الفرع التنفيذي من السلطة من مجلس وزراء إسبانيا ويترأسه رئيس الوزراء، والذين يرشحهم ويعينهم الملك الإسباني ويمنحم مجلس النواب الثقة بعد الانتخابات التشريعية. وفقاً للعرف السياسي الذي أرساه الملك خوان كارلوس منذ التصديق على دستور عام 1978، كان مرشحو الملك من طرف الأغلبية في البرلمان.

تتكون السلطة التشريعية من مجلس النواب ويضم 350 عضواً ينتخبون بالاقتراع الشعبي لقوائم الكتل على أساس التمثيل النسبي ولولاية مدتها أربع سنوات. بينما يضم مجلس الشيوخ 259 مقعداً منها 208 تنتخب مباشرة بالاقتراع الشعبي و51 آخرين يعينهم المشرعون المحليون ويخدمون أيضاً لأربع سنوات.

  • قائد الدولة
    • فيليب السادس منذ 19 يونيو 2014.
  • رئيس الحكومة
    • رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز وانتخب في 2 يونيو 2018.
      • النائب الأول لرئيس الوزراء ووزيرة الرئاسة والناطقة الرسمية سورايا سايينث دي سانتاماريا.

تتألف إسبانيا تنظيمياً من أقاليم ذاتية الحكم حيث أنها إحدى أكثر البلدان غير المركزية في أوروبا إلى جانب سويسرا وألمانيا وبلجيكا.[76] على سبيل المثال، يمتلك كل إقليم برلماناً منتخباً خاصاً إضافة إلى حكومة وإدارة عامة وميزانية وموارد ونظم وغيرها كما تدار الصحة والتعليم إقليميا، إلى جانب ذلك، تدير بلاد الباسك ونافارا أيضاً مالياتها العامة الخاصة بالإقليم. بينما توجد في كتلونيا وبلاد الباسك قوة شطية تستبدل بعض وظائف الشرطة المركزية.

المناطق ذات الحكم الذاتي

Autonomous communities of Spain no names.svg

القانون الأساسي المؤسس لمناطق الحكم الذاتي هو النظام الأساسي للحكم الذاتي. يقسم هذا النظام المجتمع وفقاً لهويته التاريخية وحدود أراضيه واسم وتنظيم مؤسسات الحكومة والحقوق التي يتمتع بها وفقاً للدستور.[77]

يجب أن تقوم حكومة أي إقليم ذاتي الحكم على تقسيم السلطات وتشمل:-

  • الجمعية التشريعية التي يجب أن ينتخب أعضاؤها بالاقتراع العام وفقاً لنظام التمثيل النسبي حيث تمثل جميع المناطق ضمن الإقليم بشكل عادل.
  • مجلس الحكومة والذي يمتلك المهام التنفيذية والإدارية ويترأسه رئيس منتخب من قبل الجمعية التشريعية ويرشحه ملك إسبانيا.
  • محكمة العدل العليا في إطار المحكمة العليا للدولة والذي ترأس التنظيم القضائي داخل منطقة الحكم الذاتي.

تعرف كتالونيا وأندلوسيا وبلاد الباسك وغاليسيا أنفسها بأنها جنسيات، بينما اتخذت أقاليم أخرى صفة خاصة وفقاً لهويتها التاريخية الإقليمية، مثل منطقة بلنسية [78] وجزر الكناري [79] وجزر البليار [80] وأراغون.[81]

تمتلك مناطق الحكم الذاتي استقلالاً تشريعياً وتنفيذياً عريضاً، حيث تمتلك برلماناتها الخاصة وحكوماتها الإقليمية. قد يختلف توزيع السلطات بين الأقاليم وذلك وفقاً لنظامها الأساسي. كان هناك سابقاً تمييز واضح بحكم الواقع بين ما يسمى الأقاليم “التاريخية” (بلاد الباسك وكاتالونيا وغاليسيا وأندلوسيا) وباقي الأقاليم. تميزت الأقاليم “التاريخية” بحرية أكبر بما في ذلك قدرة الرئيس الإقليمي على اختيار توقيت الانتخابات الإقليمية (طالما أن الفترة الفاصلة هي أربع سنوات أو أقل).

كمثال آخر، تمتلك بلاد الباسك ونافارا وكتالونيا قوات شرطة خاصة بها. بينما تمتلك الأقاليم الأخرى قوات إضافية محدودة (كما هو الحال في أندلوسيا [82] ومدريد) أو لا شيء على الإطلاق.

مع ذلك قللت التعديلات الأخيرة التي أدخلت على النظم الأساسية لمناطق الحكم الذاتي الأخرى مثل إقليم بلنسية أو أراغون هذا التمييز بين الأقاليم.

التقسيمات الفرعية

تتكون مناطق الحكم الذاتي من مقاطعات بينما تتكون المقاطعات بدورها من البلديات. إن وجود هذه التقسيمات الفرعية يحميه الدستور وليس بالضرورة النظام الأساسي للحكم الذاتي نفسه. تمنح البلديات الاستقلال الذاتي لإدارة شؤونها الداخلية بينما المقاطعات هي التقسيمات الإقليمية الرامية إلى تنفيذ الأنشطة التي تضطلع بها الدولة.[83]

يستند الهيكل الحالي المكون من خمسين مقاطعة إلى قانون تقسيم أقاليم إسبانيا 1833 أصدره خافيير دي بورغوس سنة 1833. تعد المجتمعات في أستورياس وكانتابريا ولا ريوخا وجزر البليار ومدريد ومورسيا ونافارا مقاطعات أيضاً لكنها تمنح الحكم الذاتي لأسباب تاريخية.

العلاقات الخارجية

إسبانيا عضو مؤسس للاتحاد الأوروبي وصادقت على معاهدة لشبونة في 2007.

بعد عودة الديمقراطية في أعقاب وفاة فرانكو في 1975، كان من أولويات إسبانيا على صعيد السياسة الخارجية الخروج من العزلة الدبلوماسية خلال سنوات فرانكو وتوسيع العلاقات الدبلوماسية ودخول السوق الأوروبية المشتركة وتحديد العلاقات الأمنية مع الغرب.

بوصفها عضوا في حلف شمال الأطلسي منذ عام 1982، عرفت إسبانيا نفسها كمشارك رئيسي في الأنشطة المتعددة الأطراف فيما يتعلق بالأمن الدولي. تمثل عضوية إسبانيا في الاتحاد الأوروبي جزءاً هاماً من سياستها الخارجية. حتى على صعيد العديد من القضايا الدولية خارج أوروبا الغربية فإن إسبانيا تفضل أن تنسق جهودها مع شركائها في الاتحاد الأوروبي من خلال آليات التعاون السياسي الأوروبي.

ومع تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية في عام 2001 أكملت إسبانيا عملية تعميم علاقاتها الدبلوماسية.

حافظت إسبانيا على صورتها الخاصة مع أمريكا اللاتينية، حيث تشدد سياستها على مفهوم المجتمع الأيبيري – اللاتيني وذلك أساساً من خلال تجديد المفهوم الليبرالي التاريخي الهسبنة أو الهسبانوأمركة وهو يشير إلى العلاقات التي تربط بين شبه جزيرة أيبيريا وأمريكا اللاتينية من خلال اللغة والتجارة والتاريخ والثقافة. يذكر أن إسبانيا على سبيل المثال قدوة في الانتقال من الدكتاتورية إلى الديمقراطية بالنسبة للدول غير الديمقراطية في أمريكا اللاتينية، كما هو جلي في العديد من الرحلات التي قام بها الملك الإسباني ورئيس وزرائه إلى المنطقة.

النزاعات الحدودية

تطالب إسبانيا بجبل طارق وهو إقليم بريطاني ما وراء البحار تبلغ مساحته 6 كم² في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الأيبيرية. كانت مستعمرة جبل طارق بلدة إسبانية غزتها قوة بريطانية هولندية في عام 1704 خلال حرب الخلافة الإسبانية نيابة عن الدوق تشارلز المطالب بالعرش الإسباني.

تمت تسوية الوضع القانوني لجبل طارق عام 1713 بموجب معاهدة أوترخت، حيث تنازلت إسبانيا عن الأرض إلى الأبد للتاج البريطاني [84] حيث تنص على أنه إذا تخلت بريطانيا عن المنطقة فإن إسبانيا ستكون أول من تعرض عليها. بدأت إسبانيا تطالب بعودة جبل طارق منذ أربعينات القرن الماضي. لكن الأغلبية الساحقة من سكان جبل طارق تعارض هذا الاقتراح إلى جانب أي اقتراح حول السيادة المشتركة.[85] تدعو قرارات الأمم المتحدة كلاً من المملكة المتحدة وإسبانيا، وهما عضوان في الاتحاد الأوروبي، للتوصل إلى اتفاق حول وضع جبل طارق.[86][87]

تقوم المطالب الإسبانية في المنطقة على أن الصخرة ومدينة جبل طارق قد جرى التنازل عنهما بموجب معاهدة أوترخت، لكن دون البرزخ الذي يربط الصخرة بالبر الرئيسي الإسباني. تزعم إسبانيا أنها لم تتنازل عن هذه الأرض في المعاهدة، وبالتالي فهي تؤكد “الاحتلال غير القانوني للبرزخ الذي يتعارض مع مبادئ القانون الدولي”.[88] تعتمد المملكة المتحدة على جدل الأمر الواقع وحق التقادم [89] وامتلاكها البرزخ لكونه تحت السيطرة البريطانية لفترة طويلة.[90]

تدعي إسبانيا السيادة على جزيرة ليلى، وهي جزيرة صغيرة صخرية غير مأهولة تقع قبالة الشاطئ الجنوبي لمضيق جبل طارق. تبعد الجزيرة مسافة 250 متر عن ساحل المغرب و8 كم عن سبتة و13.5 كم عن البر الإسباني الرئيسي. سيادتها أمر متنازع عليه بين المغرب وإسبانيا وكادت تقود لحادث مسلح بين البلدين في 2002. انتهت الأزمة عندما اتفق البلدان على العودة إلى الوضع السابق الذي كان قائماً قبل دخول القوات المغربية للجزيرة. الجزيرة مهجورة حالياً دون أي علامة على السيادة.

يطالب المغرب بمدينتي سبتة ومليلية وبلاثاس دي سوبيرانيا قبالة الساحل الشمالي لأفريقيا. لا تعترف البرتغال بسيادة إسبانيا على منطقة أولايفينزا.

  1. وصف العلَم

يتكون علَم إسبانيا من ثلاثة شُرط أفقية، بالألوان: الأحمر، في أعلى، ثم الأصفر (ضعف عرض الشريط الأحمر)، فالأحمر. ويضم العلم، في داخل الشريط الأصفر بجوار السارية، درعاً، نُقش عليه الخاتم الملكي. وقد وضع الخاتم داخل إطارٍ، يمثل جانباه عمودي هرقل Pillars of Hercules، اللذّيْن يرمزان إلى جبل طارق وسبتة، الواقعتين على الحافة الشرقية لمضيق جبل طارق.

بيانات اقتصادية

  1. النظام الاقتصادي

في أواخر عام 2007، بدأ الاقتصاد الإسباني بالتراجع، بعد قرابة 15 عاماً من نمو اقتصادي فاق معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي. ودخلت البلاد في الركود الاقتصادي في الربع الثاني من العام 2008. وفي العام 2009، تقلص الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.7%، بعد 16 عاماً من النمو، كما تقلص بنسة 0.3% في عام 2010، إلا أنه عاد إلى النمو بنسبة 0.4% في عام 2011، ثم ما لبث أن تقلص بنسبة 1.4% في العام 2012.

وقد رافق ركود الاقتصاد، مرة أخرى، تقليص مديونية القطاع الخاص، وزيادة دعم القطاع المالي، وارتفاع معدلات البطالة بشكل مستمر، ما ألقى بثقله على الطلب المحلي والاستثمار، مع أن قطاع التصدير أظهر بعض الانتعاش.

وصلت معدلات البطالة في العام 2012 إلى 26%، بعد أن كانت منخفضة في العام 2007 حوالي 8%. وقد أضر هذا التباطؤ الاقتصادي بقطاع إسبانيا المالي العام؛ فوصل العجز في الميزانية الحكومة إلى الذروة في العام 2010، حيث بلغ 11.2% من إجمالي الناتج المحلي، وما تزال عملية الحد من هذا العجز تجري ببطء، على الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة المركزية بفرض إيرادات ضريبية جديدة، والحد من النفقات. وقد استطاعت إسبانيا في العام 2011، تخفيض العجز في الميزانية فبلغ 9.4% من إجمالي الناتج المحلي، وقرابة 7.4% في العام 2012، إلا أن النسبة لا تزال مرتفعة؛ فهي أعلى من النسبة المحددة من قِبل الاتحاد الأوروبي وهي 6.3%.

وعلى الرغم من العجز الكبير في الميزانية، وآفاق نمو اقتصادي ضعيفة، إلا أن إسبانيا لا تزال محط اهتمام المستثمرين الأجانب؛ نتيجة لجهود الحكومة المتواصلة الرامية لخفض الإنفاق، وإدخال المرونة في أسواق العمل؛ وهذا كله يؤدي إلى تبديد مخاوف المستثمرين الأجانب.

وتتخذ الحكومة خطوات لدعم النظام المصرفي، عن طريق استخدام قرابة 130 بليون دولار من أموال الاتحاد الأوروبي، لإعادة رسملة البنوك التي تسعى جاهدة للصمود، أمام انهيار قطاعي العقارات والبناء.

  1. إجمالي الناتج المحلي،طبقاً لتقديرات عام 2012

أ. مقوماً بالقوة الشرائية في الولايات المتحدة الأمريكية: 1.409 تريليون دولار.

ب. مقوماً بسعر الصرف الرسمي للدولار: 1.347 تريليون دولار.

ج. معدل النمو الحقيقي لإجمالي الناتج المحلي: – 1.4%.

د. متوسِّط دخل الفرد من إجمالي الناتج المحلي المذكور (مقوماً بالقوة الشرائية في الولايات المتحدة الأمريكية): 30.400 دولار.

  1. مصادر إجمالي الناتج المحلي،طبقاً لتقديرات عام 2012

أ. قطاع الزراعة: 3.3%.

ب. قطاع الصناعة: 24.2%.

ج. قطاع الخدمات: 72.6%.

  1. قوة العمل

أ. الإجمالي: 23.11 مليون عامل، طبقاً لتقديرات عام 2012.

ب. توزيعها، طبقاً لتقديرات عام 2009

(1) في قطاع الزراعة: 4.2%.

(2) في قطاع الصناعة: 24%.

(3) في قطاع الخدمات: 71.7%.  

  1. معدل البطالة:26%،طبقاً لتقديرات عام 2012.
  2. السكان تحت خط الفقر:21.1%،طبقاً لتقديرات عام 2012.
  3. الدخل أو الإنفاق العائلي، حسب الحصة المئوية من إجمالي عدد الأسر،طبقاً لتقديرات عام 2000
  • أقل ألـ 10%: 2.6%.
  • أعلى ألـ 10%: 26.6%.
  1. معدل التضخم:2.4%،طبقاً لتقديرات عام 2012.
  2. الاستثمار:20.6%، من إجمالي الناتج المحلي،طبقاً لتقديرات عام 2012.
  3. الموازنة:طبقاً لتقديرات عام 2012

أ. الإيرادات: 485.1 بليون دولار

ب. النفقات: 584.8 بليون دولار، بما فيها النفقات الرأسمالية.

  1. الدَّين العام:85.3% من إجمالي الناتج المحلي،طبقاً لتقديرات عام 2012.
  2. الزراعة ـ المنتجات

الحبوب، والخضراوات، والزيتون، وعنب النبيذ، وبنجر السكر، والموالِح، واللحوم، والخنازير، والدواجن، ومنتجات الألبان، والأسماك.

  1. الصناعات

من أهم الصناعات، في إسبانيا: المنسوجات والملبوسات (متضمنة الأحذية)، والصناعات الغذائية والمشروبات، والمعادن والصناعات المعدنية، والكيماويات، وبناء السفن، والسيارات، والآلات وأدواتها، والسياحة، والطفلة، وصناعة الفخار، والأحذية، والأدوية، والمعدات الطبية.

  1. معدل نموّ الإنتاج الصناعي:5.9%،طبقاً لتقديرات عام 2012.
  2. الكهرباء

أ. الإنتاج: 279.6 بليون كيلووات/ ساعة، طبقاً لتقديرات عام 2010.

ب. الاستهلاك: 249.7 بليون كيلووات/ساعة، طبقاً لتقديرات عام 2011.

ج. صادرات الكهرباء: 13.52 بليون كيلووات/ ساعة، طبقاً لتقديرات عام 2010.

د. الواردات من الكهرباء: 5.169 بلايين كيلووات/ ساعة، طبقاً لتقديرات عام 2010.

  1. النفط الخام

أ. الإنتاج: 12.090 برميل يومياً، طبقاً لتقديرات عام 2011.

ب. الصادرات: صفر برميل يومياً، طبقاً لتقديرات عام 2009.

ج. الواردات: 1.046 مليون برميل يومياً، طبقاً لتقديرات عام 2009.

د. الاحتياطي المُحَقّق: 150 مليون برميل، طبقاً لتقديرات أول يناير 2012.

  1. النفط المكرر

أ. الإنتاج: 1.211 مليون برميل يومياً، طبقاً لتقديرات عام 2009.

ب. الاستهلاك: 1.384 مليون برميل يومياً، طبقاً لتقديرات عام 2011.

ج. الصادرات: 240.700 برميل يومياً، طبقاً لتقديرات عام 2009.

د. الواردات: 528.400 برميل يومياً، طبقاً لتقديرات عام 2009.

  1. الغاز الطبيعي

أ. الإنتاج: 52 مليون متر مكعب، طبقاً لتقديرات عام 2011.

ب. الاستهلاك: 33.55 بليون متر مكعب، طبقاً لتقديرات عام 2011.

ج. الصادرات: 1.698 بليون متر مكعب، طبقاً لتقديرات عام 2011.

د. الواردات: 35.49 بليون متر مكعب، طبقاً لتقديرات عام 2011.

هـ. الاحتياطي المُحَقّق: 2.548 بليون متر مكعب، طبقاً لتقديرات أول يناير 2012.

  1. ميزان الحساب الجاري: –18.8 بليون دولار،طبقاً لتقديرات عام 2012.
  2. الصادِرات

أ. القيمة الإجماليّة للصادرات: 303.8 بليون دولار، طبقاً لتقديرات عام 2012.

ب. أهم الصادرات: الآلات، السيارات، والمواد الغذائية، والأدوية، ومواد صيدلانية، وبعض السلع الاستهلاكية الأخرى

ج. أهم الدول المُسْتورِدة: فرنسا 17.8%، وألمانيا 10.6%، والبرتغال 8.3%، وإيطاليا 8.3%، وبريطانيا 6.7%، طبقاً لتقديرات عام 2011.

  1. الوارِدات

أ. القيمة الإجماليّة للوارِدات: 373.6 بليون دولار، طبقاً لتقديرات عام 2012.

ب. أهم الواردات: الآلات والمعدات، والوقود، والكيماويات، والسلع نصف المصنعة، والمواد الغذائية، والسلع الاستهلاكية، وآلات قياس وتحكم طبية.

ج. أهم الدول المُصْدِّرة: ألمانيا 13%، وفرنسا 11.8%، وإيطاليا 6.7%، والصين 5.8%، وهولندا 5%، وبريطانيا 4.5%، طبقاً لتقديرات عام 2011.

  1. الاحتياطي من العملة الصعبة والذهب:50.3 بليون دولار،طبقاً لتقديرات 31 ديسمبر 2012.
  2. الدَّين الخارجي:2.25 تريليون دولار،طبقاً لتقديرات 30 سبتمبر 2012.
  3. الاستثمارات الأجنبية في الداخل:663.1 بليون دولار،طبقاً لتقديرات 31 ديسمبر 2012.
  4. الاستثمارات الوطنية في الخارج:739.2 بليون دولار،طبقاً لتقديرات 31 ديسمبر 2012.
  5. القيمة السوقية للأسهم المتداولة:1.031 تريليون دولار،طبقاً لتقديرات 31 ديسمبر 2011.
  6. العملة المتداولة ورمزها:اليوروEUR.
  7. أسعار الصَّرف مقابل الدولار الأمريكي:0.7752 يورو، في عام 2012؛ 0.7194 يورو، في عام 2011؛ 0.755 يورو، في عام 2010؛ 0.7198 يورو، في عام 2009؛ 0.6827 يورو، في عام 2008.

بيانات الاتصالات

  1. الهواتف،طبقاً لتقديرات عام 2011

أ. خطوط الهاتف الرئيسية المستخدمة: 19 مليون و867 ألف خط.

ب. خطوط الهاتف النقال: 52 مليون و598 ألف خط.

  1. نظام الهاتف،طبقاً لتقديرات عام 2011

أ. تقييماً عاماً: تمتلك إسبانيا مرافقَ اتصالاتٍ حديثة. وتُعدّ خدمة الهاتف فيها كافية وجيدة، بوجه عام. وتبلغ كثافتها الخطوط الثابتة فيها 40 خطاً لكل مائة شخص

ب. محلياً: كثافة الخطوط الثابتة مع الهاتف النقال، تزيد عن 150 خطاً لكل 100 شخص.

ج. دولياً: كود الدولة (34)، لدى إسبانيا كوابل بحرية متحدة المحور لأوروبا، والشرق الأوسط، وآسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، ومحطتان أرضيتان للقمر الصناعي إنتلسات Intelsat، واحدة للمحيط الأطلسي، والأخرى للمحيط الهندي، كما تمتلك إسبانيا نظام اتصالات مع الدول المجاورة لها، بواسطة البعثرة في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي (التروبوسكاتر)، وليس لديها محطات يوتلسات.

  1. البث الإذاعي والتلفزيوني:البث الإذاعي والتلفزيوني في إسبانيا مزيج من المحطات الخاصة والحكومية، وعلى العموم، يتوافر في إسبانيا المئات من القنوات التلفزيونية، منها: محطات وطنية وإقليمية ومحلية وعامة ودولية؛ إضافة إلى إمكانية مشاهدة القنوات الفضائية الأجنبية أو عن طريق الاشتراك بخدمة الكوابل. أما البث الإذاعي، فهناك مئات المحطات الإذاعية، منها شبكات إذاعية وطنية متعددة، وعدد كبير من الشبكات الإذاعية الإقليمية، وكذلك عدد كبير من الشبكات الإذاعية المحلية،طبقاً لتقديرات عام 2008.
  2. رمز الإنترنت الدولي:(es)
  3. خدمة الإنترنت:4.228 ملايين موقع استضافة (مُزوّد الخدمة)،طبقاً لتقديرات عام 2012.
  4. عدد مستخدمي الإنترنت:28.119 مليون مستخدم،طبقاً لتقديرات عام 2009.

 

بيانات النقل

  1. المطارات:152 مطاراً،طبقاً لتقديرات عام 2012، كالآتي:

أ. مطارات ذات ممرات مرصوفة: 98 مطاراً، كالآتي:

(1) 18 مطاراً، طول ممراتها أكبر من 3047 متراً

(2) 12 مطاراً، طول ممراتها من 2438 إلى 3047 متراً.

(3) 19 مطاراً، طول ممراتها من 1524 إلى 2437 متراً.

(4) 25 مطاراً، طول ممراتها من 914 إلى 1523 متراً.

(5) 24 مطاراً، طول ممراتها أقل من 914 متراً.

ب. مطارات ذات ممرات غير مرصوفة: 54 مطاراً، كالآتي:

(1) مطاران اثنان، طول ممراتهما من 1524 إلى 2437 متراً.

(2) 14 مطاراً، طول ممراتها من 914 إلى 1523 متراً.

(3) 38 مطاراً، طول ممراتها أقل من 914 متراً.

  1. مهابط الطائرات العمودية:10 مهابط،طبقاً لتقديرات عام 2012.
  2. خطوط الأنابيب،طبقاً لتقديرات عام 2010

أ. خطوط أنابيب لنقل الغاز: 9359 كم.

ب. خطوط أنابيب لنقل النفط الخام: 560 كم.

ج. خطوط أنابيب منتجات نفطية مكررة: 3441 كم

  1. السكك الحديدية،طبقاً لتقديرات عام 2008

أ. إجمالي أطوالها: 15.293 كم.

ب. خطوط عريضة: 11.919 كم، عرضها 1.668 م، منها 6950 كم، خطوط مكهربة.

ج. خطوط قياسية: 1099 كم، عرضها 1.435 م، منها 1054 كم، خطوط مكهربة.

د. خطوط ضيقة: 1954 كم، عرضها متر واحد فقط، منها 815 كم خطوط مكهربة، و28 كم، عرضها 0.914م، كلها مكهربة

  1. الطرُق الرئيسيّة،طبقاً لتقديرات عام 2008

أ. إجمالي أطوالها: 681.298 كم.

ب. الطرق المرصوفة: 681.298 كم (منها 15.152 كم طرق سريعة).

  1. المجاري المائية:1000 كم،طبقاً لتقديرات عام 2012.
  2. الأسطول البحري التجاري،طبقاً لتقديرات عام 2010

أ. الإجمالي: 132 سفينة.

ب. السفن حسب النوع: سبع سفن بضائع غير معبأة، و19 سفينة شحن بضائع، وثماني ناقلات مواد كيماوية، وخمس ناقلات حاويات، و12 ناقلة غاز مسال، و43 سفينة ركاب/ بضائع، و18 ناقلة نفط، وأربع ناقلات شحنات مبردة، وتسع سفن شحن وتفريغ أفقيين (دحرجة)، وسبع ناقلات سيارات.

ج. سفن أجنبية ترفع علم إسبانيا: 27 سفينة (أربع سفن من كندا، وأربع من ألمانيا، وواحدة من إيطاليا، وواحدة من المكسيك، وعشر من النرويج، وست من روسيا، وواحدة من سويسرا).

د. سفن مسجلة في دول أخرى: 103 سفن (واحدة في أنجولا، وواحدة في الأرجنتين، وست في جزر البهاما، و12 في البرازيل، وواحدة في الرأس الأخضر، وست في قبرص، وواحدة في إيرلندا، وثماني في مالطا، وتسع في المغرب، و30 في بنما، وواحدة في بيرو، و18 في البرتغال، وخمس في الأوروغواي، وواحدة في فنزويلا، وواحدة غير معروفة).

  1. أهم الموانئ

يوجد في إسبانيا العديد من المرافئ، التي تخدم الاقتصاد الإسباني، سواء في نقل البضائع، أو السياحة، أو صيد الأسماك، أهمها: ألخيسيراس Algeciras، وبرشلونة Barcelona، وبلباو Bilbao، وقرطاجنا Cartagena، وهويلفا Huelva، وتارّاجونا Tarragona، وفالينسيا Valencia؛ إضافة إلى لاس بالماس Las Palmas وسانتا كروز دي تِنِريف Santa Cruz de Tenerife في جزُر الكناري.

قضايا تتعدّى الحدود الإقليمية

  1. نزاعات دوليّة

أ. مع المملكة المتحدة: تتباحث إسبانيا والمملكة المتحدة، في شأن “تقاسم السيادة على جبل طارق”، بعد استفتاء دستوري، أجري في السابع من نوفمبر 2002، وعبّر فيه سكان المنطقة عن رفضهم أي شكل من أشكال الانفصال عن إسبانيا. وتعارض إسبانيا خطط المملكة المتحدة في إعطاء جبل طارق الحكم الذاتي.

ب. مع المغرب: لا تزال إسبانيا تسيطر على مدينتي سبتة ومليلية، إضافة إلى حزيرة “النكور”، التي تقع قبالة شواطئ الحسيمة، وجزيرة “بادس” التي تجاورها، والجزر الجعفرية، التي تقع قرب مصب نهر ملوية، وجزيرة البوران. وتعد المغرب نقطة انطلاق للمهاجرين غير الشرعيين، من شمال إفريقيا إلى إسبانيا.

ج. مع البرتغال: لا تعترف البرتغال بالسيادة الإسبانية على أراضي مدينة أوليفينزا Olivenza، نتيجة للاختلافات في تفسير بنود مؤتمر فيينا عام 1815، ومعاهدة باداخوز Badajoz عام 1801.

  1. المخدرات

على الرغم من الجهود الكبيرة المبذولة لتطبيق القانون بصرامة على الإتجار بالمخدرات، إلا أن تجار المخدرات من شمال إفريقيا وأمريكا اللاتينية وبعض الأوروبيين، يستغلون طول سواحل إسبانيا لإدخال كميات كبيرة من الكوكايين والحشيش، لترويجها في السوق الأوروبية.

كما يعد الشعب الإسباني مستهلكاً لكوكايين أمريكا اللاتينية، وحشيش شمال إفريقيا. وتعد إسبانيا مقصداً ونقطة عبور للهيرويين القادم من جنوب غرب آسيا.

وتعد مركزاً لعمليات غسل أموال منظمات تجارة المخدرات الكولومبية، ومنظمات الجريمة المنظمة.

القوات المسلحة

الناتج المحلي وموازنة الدفاع

2012 2011 2010 العملة البيان
1.09 تريليون 1.06 تريليون اليورو E إجمالي الناتج المحلي
1.53 تريليون 1.41 تريليون دولار أمريكي
32.610 30.268 دولار أمريكي ·       دخل الفرد
0.78 – 0.15 % ·      معدل النمو
2.9 2.0 % ·      التضخم
11.1 بليون يورو E نفقات الدفاع
14.7 بليون دولار أمريكي
10.9 بليون 10.6 بليون يورو E موازنة الدفاع
15.3 بليون 14.1 بليون دولار أمريكي
0.71 0.75 دولار أمريكي = يورو E

القدرات العسكرية

الفضاء

الأقمار الصناعية للاتصالات: قمران، من نوع Spainsat، وXtar-Eur.

  1. القوات العاملة: 143.006 أفراد (الجيش 78.121 فرداً، القوات البحرية 22.200 فردٍ، القوات الجوية 21.172 فرداً، القوات المشتركة 21.313 فرداً).
  2. القوات شبه العسكرية:80.210 أفراد.
  3. المدنيون:17.439 فرداً (الجيش 8029 فرداً، القوات البحرية 4000 فردٍ، القوات الجوية 5410 أفراد).
  4. قوات الاحتياط:319 ألف فردٍ (الجيش 265 ألف فردٍ، القوات البحرية 9000 فردٍ، القوات الجوية 45 ألف فردٍ).

تنظيم القوات

أولاً: الجيش: بإجمالي 78.121 فرداً، إضافة إلى 8029 مدنياً.

تمد قوات الناتو بفيلق من القوات الأرضية عالي الاستعداد للفتح (التدخل السريع)، من خلال قيادة NRDC-SP.

  1. أفواج المشاة:تتكون من كتيبتين، وتخوض إسبانيا معارك الدبابات بالتعاون بين المدرعات والمشاة الميكانيكي، وأفواج الفرسان المدرعة.
  2. القيادة

أ. قيادة فيلق CGTADتضم (فوج استخبارات ـ كتيبة شرطة عسكرية)

ب. قياداتا فرقة: متساوية في الإمكانيات (الدور التنسيقي).

  1. القوات الخاصة
  • قيادة: تضم (ثلاث كتائب عمليات خاصة ـ سرية إشارة).
  1. المناورة

أ. الاستطلاع: اللواء الثاني، يضم (ثلاث أفواج فرسان مدرعة ـ فوج مدفعية ميدان ـ كتيبة مهندسين ـ سرية إشارة ـ كتيبة خدمات إدارية).

ب. المدرعات: اللواء الثاني عشر، يضم (سرب استطلاع ـ فوج مشاة راكب ـ فوج مشاة ميكانيكي ـ كتيبة مدفعية ذاتية الحركة ـ كتيبة مهندسين ـ سرية إشارة ـ كتيبة خدمات إدارية).

ج. الميكانيكي: اللواءان العاشر والحادي عشر، كل منهما يضم (سرب استطلاع ـ كتيبة مشاة راكب ـ فوج مشاة ميكانيكي ـ كتيبة مدفعية ذاتية الحركة ـ كتيبة مهندسين ـ سرية إشارة ـ كتيبة خدمات إدارية).

د. القوات الخفيفة

(1) اللواءان الثاني والسابع، كل منهما يضم (كتيبة استطلاع ـ فوجا مشاة ـ كتيبة مدفعية ميدان ـ كتيبة مهندسين ـ سرية إشارة ـ كتيبة خدمات إدارية).

(2) اللواء الخامس، يضم (فوجي مشاة خفيف).

هـ. المناورة الجوية

  • اللواء السادس، يضم (كتيبتي مظلات ـ كتيبة محمولة جواً ـ كتيبة مدفعية ميدان ـ كتيبة مهندسين ـ سرية إشارة ـ كتيبة خدمات إدارية).

و. الجبال

  • القيادة الأولى، تضم (ثلاثة أفواج مشاة جبلي).

ز. قوات أخرى

(1) قيادة جزر الكناري: لواء مشاة خفيف، يضم (ثلاثة أفواج مشاة خفيف ـ فوج مدفعية ميدان ـ كتيبة مهندسين ـ سرية إشارة ـ كتيبة خدمات إدارية ـ كتيبة طائرات عمودية معاونة ـ فوج دفاع جوي).

(2) قيادة جزر البليار Balearic: تضم فوج مشاة.

(3) قيادة سبتة ومليلة Ceuta & Melillaتضم (فوج فرسان ـ فوجا مشاة ـ فوج مدفعية ميدان ـ كتيبة مهندسين ـ سرية إشارة ـ كتيبة خدمات إدارية).

  1. القوات الجوية
  • قيادة جوية FAMET، تضم (كتيبة طائرات عمودية هجومية ـ كتيبتي طائرات عمودية معاونة ـ كتيبة طائرات عمودية نقل ـ كتيبة إشارة ـ وحدة خدمات إدارية ـ سرية معاونة ـ سرية إمداد).
  1. القوات المعاونة

أ. قيادة مدفعية، تضم (ثلاثة أفواج مدفعية).

ب. قيادة مدفعية ساحلية، تضم (فوج مدفعية ساحلية ـ وحدة إشارة).

ج. قيادة دفاع جوي، تضم (خمسة أفواج مدفعية دفاع جوي ـ وحدة إشارة).

د. قيادة مهندسين، تضم (فوجا مهندسين ـ فوج كباري).

هـ. لواء حرب إلكترونية وإشارة، يضم (ثلاثة أفواج حرب إلكترونية ـ ثلاثة أفواج إشارة).

و. فوج حرب إلكترونية.

ز. فوج إشارة.

ح. كتيبة تعاون مدني ـ عسكري.

  1. وحدات خدمات قتالية معاونة

أ. لواء خدمات إدارية، يضم (خمسة أفواج خدمات إدارية).

ب. لواء خدمات طبية، يضم (وحدة خدمات إدارية ـ ثلاثة أفواج طبية ـ وحدة مستشفى ميداني).

ج. فوج حرب كيماوية.

المعدات

  1. دبابات القتال الرئيسية: بإجمالي 436 دبابة

أ. 108 دبابات، من نوع Leopard 2A4.

ب. 190 دبابة، من نوع Leopard 2A5E (تحت الطلب 29 دبابة).

ج. 138 دبابة، من نوع M-60A3TTS.

  1. الاستطلاع: بإجمالي 293 عربة

أ. 84 عربة، من نوع B-1Centauro.

ب. 209 عربات، من نوع VEC-3562 BMR-VEC.

  1. عربات قتال المشاة المدرعة
  • 144 عربة، من نوع Pizarro (متنوعة) (منها 22 للقيادة، وتحت الطلب 190 عربة جديدة).
  1. ناقلات جند مدرعة: بإجمالي 1985 ناقلة

أ. ناقلات جند مدرعة، على جنزير: 1313 ناقلة، من نوع M-113 (متنوعة).

ب. ناقلات جند مدرعة، على عجل: 672 ناقلة، من نوعي BMR-600 (متنوعة)، وBMR-600M1.

  1. المدفعية: بإجمالي 2030 قطعة

أ. مدفعية ذاتية الحركة

  • عيار 155 مم: 227 مدفعاً.

ب. مدفعية مقطورة: 304 مدافع

(1) عيار 105 مم: 226 مدفعاً.

(أ) 56 مدفعاً، من نوع L-118.

(ب) 170 هاوتزراً، موديل 56.

(2) عيار 155 مم: 78 مدفعاً

(أ) 44 مدفعاً، من نوع M-114.

(ب) 34 مدفعاً، من نوع SBT-1 (أكثر من 30 مدفعاً تحت الطلب).

ج. مدفعية ساحلية

  • عيار 155 مم: 19 مدفعاً، من نوعي SBT52، وAPU SPTV07.

د. راجمات صواريخ متعددة

  • عيار 140 مم: 14 راجمة، من نوع Teruel.

هـ. الهاونات: بإجمالي 1466 هاوناً

(1) عيار 81 مم: 996 هاوناً.

(2) عيار 120 مم: 470 هاوناً.

  1. الأسلحة المضادة للدبابات

أ. مقذوفات موجهة مضادة للدبابات ذاتية الحركة: بإجمالي 187 مقذوفاً

(1) 113 مقذوفاً، من نوع Milan.

(2) 74 مقذوفاً، من نوع TOW.

ب. مدافع عديمة الارتداد: بإجمالي 500 مدفع

(1) 39 مدفعاً، من نوع Sprke-LP (أكثر من 197 مدفعاً تحت الطلب).

(2) 335 مدفعاً، من نوع Milan.

(3) 126 مدفعاً، من نوع TOW.

  1. الطائرات العمودية

أ. طائرات هجوم أرضي: ست طائرات، من نوع EC665 Tiger (أكثر من 18 طائرة أخرى تحت الطلب).

ب. طائرات خدمة عامة وتدريب: 23 طائرة، من نوع Bo-105 Hot.

ج. طائرات نقل: بإجمالي 89 طائرة

(1) طائرات نقل ثقيلة: 17 طائرة، من نوع CH-47D Chinook (HT-17D).

(2) طائرات نقل متوسطة: 35 طائرة

(أ) 16 طائرة، من نوع AS332 Super Puma (HU-21).

(ب) 19 طائرة، من نوع AS532 UL Cougar.

(3) طائرات نقل خفيفة: 37 طائرة

(أ) 26 طائرة، من نوع Bell 205 (HU-10B Iroquois).

(ب) ست طائرات، من نوع Bell 212 (HU-18).

(ج) خمس طائرات، من نوع Bo-105.

  1. طائرات موجهة من دون طيار للاستطلاع والتجسس
  • أربع طائرات، من نوع Searcher MK JI-J (Pasi) (متوسطة).
  1. الدفاع الجوي

أ. صواريخ أرض/ جو: بإجمالي 269 صاروخاً

(1) ذاتية الحركة: 18 صاروخاً، من نوع Roland.

(2) مقطورة: بإجمالي 71 صاروخاً

(أ) 42 صاروخاً، من نوع I HAWK Phase III MIM-23B.

(ب) 13 صاروخاً، من نوع Skyguard/Aspide.

(ج) ثمانية صواريخ، من نوع NASAMS.

(د) ثمانية صواريخ، من نوع PCLC-2 Patriot.

(3) محمول على الكتف: 180 صاروخاً، من نوع Mistral

ب. مدافع الدفاع الجوي (مقطور)

  • عيار 35 مم: 91 مدفعاً، من نوع GDF-005.

ج. رادار أرضي

(1) راداران اثنان، من نوع AN/TPQ-36 Firefinder. لاكتشاف المدفعية والهاونات.

(2) أربعة رادارات، من نوع ARTHUR.

  1. عربات مهندسين مدرعة
  • 38 عربة، من نوعي CZ-10، وCZ-25E.
  1. عربات إصلاح مدرعة: أكثر من 38 عربة

أ. 16 عربة، من أنواع Buffel، وBMR 3560-55.

ب. 22 عربة، من نوع M47-VR.

ج. عربة واحدة، من نوع M88A1/M578.

د. تسع عربات، من نوع Pizarro.

  1. عربات حمل كباري
  • 12 عربة، من نوع M60.
  1. قوات الاحتياط: بإجمالي 265 ألف فرد، موزعة في وحدات

أ. المناورة

  • الاستطلاع

(أ) لواء فرسان مدرع.

(ب) ثلاثة ألوية مشاة خفيفة.

ب. خدمات قتالية معاونة: فوج سكك حديدية.

ثانياً: القوات البحرية: بإجمالي 22.200 فردٍ، من ضمنهم طيران البحرية ومشاة البحرية، ويُضاف إليهم 4000 فرد احتياط مدني.

تشكيل القوات:

  • قيادة القوات البحرية في مدريد.

المعدات

  1. الغواصات التكتيكية
  • أربع غواصات، من نوع Galerna، كل بها أربع أنابيب طوربيد فردية عيار 533 مم، مسلحة بنوع F17 Mod 2/L5 HWT.
  1. مقاتلات السطح الرئيسية: بإجمالي 12 قطعة

أ. حاملات الطائرات

  • حاملة طائرات، من نوع Principa de Asturias، طاقتها

(أ) عشر مقاتلات هجوم أرضي، من نوعي AV-8B Harrier II FGA ac، AV-8B Harrier II Plus FGA ac.

(ب) ثماني طائرات عمودية، للعمل ضد الغواصات، من نوع SH-3 Sea King.

(ج) طائرتان اثنتان عموديتان خدمة عامة، من نوع HU-18 (Bell 212).

ب. المدمرات: بإجمالي أربع مدمرات DDGHM

  • أربع مدمرات، من نوع Alvaro de Bazan، كل بها أنبوبا طوربيد ثنائيان عيار 324 مم ضد الغواصات (طاقة 4)، ومسلحة بـ24 طوربيد خفيف الوزن من نوع MK46، وتجهيزتان رباعية (طاقة 8) من نوع MK 141 Harpoon، بكل منها صاروخ تكتيكي سطح/ سطح من نوع RGM-84F، مع نظام إطلاق رأسي 48 خلية من نوع MK41 (له القدرة  على الهجوم الأرضي)، ومزود بـ32 صاروخ سطح/ جو من نوع SM-2 MR، و64 صاروخ سطح/ جو من نوع RIM-162-B Sea Sparrow (المجموعة الرباعية)، ومدفع عيار 127 مم. مسؤولة عن حماية خمسة خطوط (طاقتها طائرة عمودية للعمل ضد الغواصات، من نوع SH-60B Seahawk).

ج. الفرقاطات: بإجمالي ست فرقاطات FFGHM

  • ست فرقاطات من نوع Santa Maria، كل منها مجهز بصواريخ سطح/ سطح موجهة من نوع RGM-84C Harpoon، مع تجهيزة صواريخ سطح/ جو، من نوع MK13 GMLS، وأنبوبا طوربيد ثلاثية عيار 324مم من نوع MK-46 LWT الخفيف الوزن، ومدفع واحد عيار 76 مم (طاقتها طائرتان عموديتان للعمل ضد الغواصات، من نوع SH-60B Seahawk).
  1. الإجراءات المضادة للألغام: سبع سفن

أ. سفينة كاسحة ألغام ساحلية، من نوع Diana.

ب. ست سفن صائدات ألغام بالمحيط، من نوع Segura.

  1. سفن برمائية رئيسية

أ. سفينة، من نوع Juan Carlos (طاقتها حمل أربع طائرات إنزال متوسط، بالإضافة إلى 42 حاملة أو مدرعة، أو 46 دبابة رئيسية، و700 فرد، وتستطيع العمل كبديل ضمن مجموعة حاملات الطائرات).

ب. سفينتان تستخدمان رصيف إنزال من نوع Galicia (طاقتها حمل ست طائرات من نوع AB-212، أو أربع طائرات من نوع SH-3D Sea King، أو أربع طائرات إنزال متوسطة، أو ست طائرات إنزال عربات أو أفراد، إضافة إلى 130 حاملة أفراد مدرعة، أو 33 دبابة رئيسية، بالإضافة إلى 450 فرد).

ج. سفينة إنزال/ سفينة إنزال دبابات، من نوع Pizarro (السفينة الثانية من النوع نفسه في المخازن).

(4) 14 طائرة برمائية.

  1. الزوارق الساحلية والدوريات: بإجمالي 24 زورقاً

أ. زوارق دورية للمياه الداخلية: ثمانية زوارق

(1) زورق واحد، من نوع Chilreu.

(2) أربعة زوارق، من نوع Descubierta.

(3) ثلاثة زوارق، من نوع Alboran، كل بها مهبط طائرة عمودية.

ب. زوارق دورية ساحلية: أربعة زوارق، من نوع Anaga.

ج. زوارق دورية شاطئ سريع: ستة زوارق

(1) زورقان اثنان، من نوع Toralla.

(2) أربعة زوارق، من نوع Serviola.

د. زوارق دورية شاطئية: ستة زوارق

(1) أربعة زوارق، من نوع Conejera.

(2) زورقان اثنان، من نوع Toralla.

هـ. زوارق دورية بها هنجر: ثلاثة زوارق، من نوع Metro (ستة زوارق أخرى تحت الطلب).

  1. سفن معاونة إدارية

أ. سفينتا وقود، من نوعي Cantabria1، وPatino1 (يمكنها حمل طائرة عمودية).

ب. سفينة وقود واحدة، من نوع Marques dela Ensenada.

  1. سفن إدارية وسفن معاونة: بإجمالي 29 سفينة

أ. أربع سفن مسح هيدروجرافي.

ب. سفينتان للبحث الجغرافي للمحيط.

ج. سفينة واحدة للمساحة.

د. ثلاث سفن شحن بضائع.

هـ. ثلاث سفن للشد والسحب (قاطرة).

و. سفينة واحدة إسناد ومعاونة/ للغواصين.

ز. ثمانية زوارق للتدريب.

ح. سبع سفن تدريب للإبحار.

طيران البحرية: بإجمالي 814 فردٍ

ساعات الطيران:

  • 150 ساعة/ سنة، لمقاتلات الهجوم الأرضي، من نوع AV-B8 Harrier II FCA ac.
  • 200 ساعة/ سنة، للطائرات العمودية.

تشكيل القوات

  1. طائرات عمودية نقل

أ. سرب طائرات، من نوع HU-18 (Bell 212).

ب. سرب طائرات، من نوع SH-3D Sea King.

  1. مقاتلات هجوم أرضي

أ. سرب طائرات، من نوع AV-8B Harrier II Plus.

ب. سرب طائرات، من نوع AV-8B Harrier II.

  1. طائرات مضادة للغواصات
  • سرب طائرات، من نوع SH-60B Seahawk.
  1. طائرات الإنذار المبكر
  • سرب طائرات، من نوع SH-3H AEW Sea King.
  1. طائرات تدريب: سرب مكون من

أ. جناح طائرات، من نوع TAV-8B Harrier، مؤجر (يتبع سلاح مشاة البحرية الأمريكي).

ب. سرب طائرات، من نوع Hughes 500MD.

المعدات

  1. الطائرات: بإجمالي 24 طائرة ذات قدرات قتالية

أ. مقاتلات الهجوم الأرضي: بإجمالي 17 طائرة

(1) 12 طائرة، من نوع AV-8B Harrier II Plus.

(2) أربع طائرات، من نوع AV-8B Harrier II.

(3) طائرة واحدة، من نوع TAV-8B Harrier، مؤجرة (تتبع سلاح مشاة البحرية الأمريكي).

ب. طائرات نقل: بإجمالي أربع طائرات

(1) ثلاث طائرات، من نوع CE 550 Citation II.

(2) طائرة واحدة، من نوع Cessna 650 Citation VII.

ج. طائرات مضادة للغواصات

  • سبع طائرات، من نوع P-3 Orion.
  1. طائرات عمودية

أ. طائرات للقتال ضد الغواصات: بإجمالي 20 طائرة

(1) ثماني طائرات، من نوع SH-3D Sea King للإنذار المبكر المحمول جواً (AEW).

(2) 12 طائرة، من نوع SH-60B Seahawk.

ب. طائرات خدمة عامة

  • تسع طائرات، من نوع Hughes 500.

ج. طائرات نقل خفيف

  • ثماني طائرات، من نوع HU-18 (Bell 212).
  1. المقذوفات

أ. مقذوفات جو/ سطح، من نوعي AGM-119 Penguin، وAGM-65G Maverick.

ب. مقذوفات جو/ جو، من نوعي AIM-120 AMRAAM، وAIM-9L Sidewinder.

مشاة البحرية: بإجمالي 5300 فردٍ

تشكيل القوات

  1. مشاة البحرية، وتشمل لواء بقوة 2500 فردٍ (كتيبة مشاة ميكانيكي ـ كتيبتي مشاه ـ كتيبة مدفعية ـ وحدة عمليات خاصة ـ وحدة استطلاع ـ كتيبة خدمات إدارية).
  2. حامية بحرية، وتشمل خمس مجموعات.

المعدات

  1. دبابات القتال الرئيسية،من نوعيM-60، وM-60A3
  • 16 دبابة، من نوع M-60A3 TTS.
  1. ناقلات جند مدرعة، على جنزير
  • 22 ناقلة، من نوع Piranha.
  1. عربات اقتحام برمائية: بإجمالي 18 عربة

أ. 16 عربة، من نوعي، AAV-7A1، وAAVP-7A1.

ب. عربتان، من نوع AAVC-7A1.

  1. المدفعية: بإجمالي 18 مدفعاً

أ. مدفعية مقطورة

  • عيار 105 مم: 12 مدفعاً، من نوع Pack M-56.

ب. مدفعية ذاتية الحركة

  • عيار 155 مم: ستة مدافع، من نوع M-109A2.
  1. الأسلحة المضادة للدبابات

أ. مقذوفات موجهة مضادة للدبابات: 24 قاذفاً، من نوع TOW-2.

ب. قواذف صاروخية: عيار 90 مم: عدد غير معلوم من القواذف، من نوع C-90C.

ج. صواريخ دفاع جوي أرض/ جو ومحمولة على الكتف: 12 صاروخاً، من نوع Mistral.

  1. عربات إصلاح مدرعة:عربة، من نوعAAVR-7A1.

ثالثاً: القوات الجوية: بإجمالي 21.172 فردٍ، بالإضافة إلى 5410 مدني

    تُنظم القوات الجوية الإسبانية في ثلاث قيادات

  1. القيادة العامة للقوات الجوية.
  2. قيادة القوات القتالية الجوية.
  3. قيادة جزر الكناري الجوية.

ساعات الطيران

  • 120 ساعة/ سنة، على الطائرات العمودية/ طائرات النقل.
  • 180 ساعة/ سنة، على المقاتلات/ مقاتلات الهجوم الأرضي.

تشكيل القوات

  1. طائرات مقاتلة

أ. سربا طائرات، من نوع Typhoon.

ب. سربا طائرات، من أنواع F-1CE (F-1C) Mirage، وF-1EDA Mirage، وMirage F-1EE (F-1E) .

  1. مقاتلات/ مقاتلات هجوم أرضي
  • خمسة أسراب مكونة من 91 طائرة، من نوعي EF-18A (F/A-18A/B MLU) Hornet، وEF-18B (F/A-18B) Hornet.
  1. طائرات دورية بحرية

أ. سرب طائرات، من نوعي P-3A Orion، P-3B Orion (استطلاع بحري).

ب. سرب طائرات، من نوع CN-235.

  1. طائرات الحرب الإلكترونية
  • ثلاثة أسراب طائرات، من أنواع B-707، وCASA 212 Aviocar، وFalcon 20 (حرب إلكترونية).
  1. طائرات البحث والإنقاذ

أ. سرب طائرات، من نوعي C-212 Aviocar، وHU-21 (AS-332) Super Puma.

ب. سرب طائرات، من نوعي F-27 Friendship، وHU-21 (AS-332) Super Puma.

ج. سرب طائرات، من نوعي CASA 212 Aviocar، وAS-330 (SA-330) Puma.

د. سرب طائرات، من نوع CN-235.

  1. طائرات نقل/ نقل وقود

أ. سرب طائرات، من نوع KC-130H Hercules.

ب. سرب طائرات، من نوع B-707 TKR.

  1. طائرات نقل

أ. سربا طائرات، من نوع CN-235.

ب. سرب طائرات، من نوعي C-130H Hercules، وC-130H-30 Hercules.

ج. سرب طائرات، من نوع CASA 212 Aviocar.

د. سرب طائرات، من نوع Falcon 900.

هـ. سرب طائرات، من نوعي HU-21 (AS-332) Super Puma، وBeech Craftcgo King Air (للشخصيات المهمة).

و. سرب طائرات (عمليات خاصة)، من أنواع C-212 Aviocar، وComadair CL-215، وCessna 550، وCitation V.

ز. سربا طائرات، من نوع C-295.

  1. طائرات نقل وقود (مستودع)

أ. سرب طائرات، من نوع B-707.

ب. سرب طائرات، من نوع KC-130H Hercules.

  1. طائرات تدريب متقدم
  • سربا طائرات، من نوع F-5B Freedom Fighter.
  1. طائرات تدريب

أ. سرب طائرات، من نوعي F/A-18A Hornet، وF/A-18B Hornet.

ب. سربا طائرات، من نوع CASA C-101 Aviojet.

ج. سرب طائرات، من نوع CASA 212 Aviocar.

د. سرب طائرات، من نوع Beech F-33C Bonanza (تدريب).

هـ. سربا طائرات عمودية، من نوع EC-120 Colibri.

و. سرب طائرات، من نوع E-26 (T-35) Pillan.

المعدات

  1. الطائرات: بإجمالي 185 طائرة، ذات قدرات قتالية

أ. طائرات مقاتلة: بإجمالي 59 طائرة

(1) 39 طائرة، من نوع Typhoon.

(2) 20 طائرة، من نوع F-5B Freedom Fighter (تدريب المقاتلات المتقدم).

ب. مقاتلات الهجوم الأرضي: بإجمالي 119 طائرة

(1) 86 طائرة، من نوعي EF-18A (F/A-18A) Hornet، وEF-18B (F/A-18B) Hornet، (تم تسليم أول 67 طائرة حديثة من نوع EF-F-18).

(2) 33 طائرة، من نوع Mirage F-1C (F1CE/ F-1E/ F-1EE).

ج. طائرات الدورية البحرية: بإجمالي سبع طائرات

أ. طائرتان، من نوع P-3A Orion.

ب. خمس طائرات، من نوعي P-3B Orion (دورية بحرية)، وP-3M Orion.

  1. طائرات نقل وقود (مستودع): بإجمالي سبع طائرات

أ. خمس طائرات، من نوع KC-130H Hercules.

ب. طائرتان، من نوع B-707 TKR.

  1. طائرات دورية بحرية
  • ست طائرات، من نوع CN-235 MPA.
  1. طائرات نقل: بإجمالي 97 طائرة

أ. طائرات نقل متوسط:

  • سبع طائرات، من نوعي C-130H Hercules، وC-130H-30 Hercules.

ب. طائرات نقل خفيف: 77 طائرة

(1) أربع طائرات، من نوع Becch C90 King Air.

(2) 22 طائرة، من نوع Beech F33C Bonanza.

(3) 18 طائرة، من نوع C-212 Aviocar.

(4) 13 طائرة، من نوع C-295.

(5) 14 طائرة، من نوع CN-235 (12 طائرة نقل خفيف، وطائرتان للشخصيات المهمة).

(6) ثلاث طائرات، من نوع Cessna 550 Citation V (استطلاع).

(7) ثلاث طائرات، من نوع F-27 Friendship (بحث وإنقاذ).

ج. طائرات نقل/ ركاب: 13 طائرة

(1) طائرتان اثنتان، من نوع A310.

(2) أربع طائرات، من نوع B-707.

(3) طائرتان اثنتان، من نوع Falcon 20.

(4) خمس طائرات، من نوع Falcon 900 (للشخصيات المهمة).

  1. طائرات تدريب: بإجمالي 108 طائرات

أ. 71 طائرة، من نوع CASA C-101 Avio Jet.

ب. 37 طائرة، من نوع E-26 (T-35) Pillan.

  1. طائرات نقل عمودية: بإجمالي 46 طائرة

أ. طائرات نقل متوسط: بإجمالي 23 طائرة

(1) 15 طائرة، من نوع AS-330 Super Puma (HU-21)..

(2) طائرتان اثنتان، من نوع AS-532 Cougar (للشخصيات المهمة).

(3) ست طائرات، من نوع SA-330 Puma (AS-330).

ب. طائرات نقل خفيف: بإجمالي 23 طائرة

(1) 15 طائرة، من نوع EC-120 Colibri.

(2) ثماني طائرات، من نوع S-76C.

الدفاع الجوي

  1. الصواريخ

أ. صواريخ أرض/ جو، من نوعي Mistral، وR-530.

ب. صواريخ مقطورة، من نوعي Skyguard، Aspide.

  1. المقذوفات

أ. مقذوفات جو/ أرض، من نوعي AGM-65G Maverick، وAGM-84.

(1) مقذوفات، من نوع AGM-84A Harpoon.

(2) مقذوفات، من نوع AGM-84D Harpoon.

(3) مقذوفات، من نوع AGM-88A Harm.

(4) مقذوفات، من نوعي AGM-65A، وAGM-65G Maverick.

(5) مقذوفات، من نوعي AGM-84C، وAGM-84D Harpoon.

ب. مقذوفات جو/ جو، من نوع AIM-120 AMRAAM.

(1) مقذوفات، من نوع AIM-7 Sparrow.

(2) مقذوفات، من نوع AIM-9 Sidewinder.

ج. مقذوفات أرض/ أرض، من نوع Taurus KEPD350

  1. القنابل

أ. قنابل عادية: من أنواع MK83، وMK84، وBLU-109، وBPG 2000، BR-250، وBR-500، وBME-330B، وBME-33AP، وCBU-100.

ب. قنابل موجهة بالليزر: من أنواع GBU-10، وGBU-16 Paveway II، وGBU-24 Baveway III، وEGBU-16 Paveway II.

وحدات الطوارئ العسكرية

تتشكل من قيادة فرقة، وللمناورة من القوات الجوية (مجموعة الخطط القتالية تتبع القوات الجوية، وكتيبة طائرات عمودية للطوارئ تتبع الطيران التابع للجيش، وخمس كتائب للتدخل في الطورائ).

القوات شبه العسكرية: بإجمالي 80.210 أفراد

  • الحرس المدني: 79.950، موزعين في تسعة أقاليم (56 ضاحية).
  • القوات الخاصة: عشر مجموعات ضواحي/ مدن.

تشكيل القوات

  1. 17 فوج مشاة، بإجمالي.
  2. ست مجموعات أمن مرور، كتيبة أمن خاصة.

المعدات

  1. ناقلات جند مدرعة، على جنزير
  • 18 ناقلة، من نوع BLR.
  1. طائرات عمودية

أ. 26 طائرة مسلحة، من نوع BO-105 ATH.

ب. طائرات خدمة عامة: بإجمالي 12 طائرة

(1) ثماني طائرات، من نوع BK-117.

(2) أربع طائرات، من نوع EC-135 P2.

الحرس المدني البحري: بإجمالي 760 فرداً، ومعه

  • زوارق ساحلية ودوريات: 53 زورق، من أنواع PB-15، وPBF 22-PCI 1، وPCC15.

انتشار القوات في الخارج

  • أفغانستان: 1526 فرداً، ولواء مشاة خفيف، ضمن قوات حلف الناتو، في العملية ISAF.
  • البوسنة والهرسك

– 17 فرداً، في العملية ALTHEA، ضمن الاتحاد الأوروبي في العملية EUFOR.

– ثلاثة أفراد، ضمن قوات منظمة الأمن والتعاون الأوروبي OSCE.

  • جمهورية الكونغو الديموقراطية

– فردٍ واحد، ضمن الاتحاد الأوروبي، في العملية EUSEC RD.

– مراقبان اثنان، ضمن قوات الأمم المتحدة، في العملية MONUSCO.

  • لبنان: 1069 فرداً، وقيادة لواء ميكانيكي، وكتيبة مشاة راكب، ضمن قوات الأمم المتحدة، في العملية UNIFIL II.
  • الصرب

– فرد واحد، في صربيا، ضمن قوات منظمة الأمن والتعاون الأوروبي OSCE.

 أربعة أفراد، في كوسوفا، ضمن قوات منظمة الأمن والتعاون الأوروبي OSCE.

 مراقب واحد، ضمن قوات الأمم المتحدة، في العملية UNMIK.

  • خليج عدن والمحيط الهندي: مراقب، وفرد LPD، و1 P-3A ضمن العملية Atlanta.
  • البحر المتوسط: فرد واحد، وMHO، في العملية SNMCMG2.
  • أوغندا: 38 فرداً، في العملية EUTM.

القوات الأجنبية في أسبانيا

  • من الولايات المتحدة الأمريكية، والقيادة الأوروبية ـ الأمريكية: 1483 فرداً.

– القاعدة البحرية في روتا Rota.

– القاعدة الجوية في مورون Moron.

المصادر والمراجع

  1. الموسوعة العربية العالمية، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، الرياض، ط 1999.
  2. www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/index.html
  3. Military Balance, The International Institute For Strategic Studies, Oxford Central University Press.
  4. Microsoft Encarta Interactive World Atlas 2001.
  5. http://www.infoplease.com
  6. http://en.wikipedia.org