المكتبة السياسيةدراسات سياسيةكتب

كتاب أساسيات علم السياسة ـ ستيفن د. تانسي، نايجل جاكسون

يقول معجم أكسفورد الموجز عن السياسة “فن الحكم وعلمه، العلم الذى يتعامل مع شكل وتنظيم وإدارة دولة أو جزء منها، وتنظيم علاقاتها مع الدول الأخرى”، من هذا التعريف ينطلق كتاب “أساسيات علم السياسة” تأليف كل من “ستيفن  تانسى، نايجل جاكسون” وترجمة ترجمة محيى الدين حميدى.
وفى مقدمة الكتاب يقول المؤلفان “إن هذا الكتاب صمم ليكون مدخلا أساسيا لدراسة سياسة القرن الحادى والعشرين، ولا ندعى أننا قادران على التنبؤ، يقينا، بشكل القرن الجديد السياس”.
وعن نوع القراء الذين يتوجه إليهما الكتاب يقول المؤلفان “القراء الذين فى مخيلتنا هم الذين لا يعرفون علم السياسة معرفة منهجية أو ليس  لهم مواقف ثابتة تجاهها، والقصد من هذا الكتاب أن يساعد مثل هؤلاء القراء على تشكيل أفكارهم حيال السياسة.
يبدأ الكتاب بنقاش عن طبيعة السياسة وتنوع المقاربات الأكاديمية لفهمها، الفصل الثانى يوضح تنوع السياقات التى يحدث فيها النشاط السياسي، ومن ثم يمسح الفصلان الثالث والرابع الأفكار المتنافسة  حول أهداف ذلك النشاط السياسى.
وتناقش فصول الكتاب الأربعة الأخيرة بمزيد من التفاصيل ماهية القرارات السياسية وكيفية اوصول إليها. ويغطى الفصل الخامس أنواع القرارات التى تتخذ، وكيف تتبدل الأنظمة السياسية، فيما يراجع اتخاذ الديمقراطيات  الحديثة لقراراتها ، وأخيرا يناقش الفصل الثامن ، وبشكل محدد أكثر من المجالات الخاصة لرسم السياسة العامة، وحدود عمليات رسم السياسة العامة ودور الأفراد فى السياسة.
والكتاب تم تصميمه لمساعدة القراء على تكوين أفكارهم حول  علم السياسة، وفى هذا الكتاب يتم التركيز على التعريف ببعض أهم الحجج الأساسية فى علم السياسة والمفاهيم المرتبطة  بها.
وهناك سمة فى الكتاب ينبغى أن يجدها القراء مفيدة على نحو خاص وهى تعريف المفاهيم الأساسية فى أطر فى النص ومفهرسة بحسب الحرف الأول فى النهاية.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى