دراسات سياسيةدراسات شرق أوسطية

مقابلة محمد بن سلمان: “الرايات الحمراء” على طريق السعودية

بقلم/   ليونيد تسوكانوف مدير جمعية الأورال للشباب الشرق الاوسط

ترجمة/ نبراس عادل – طالب وباحث في جامعة الاورال الفيدرالية  للعلاقات الدولية والدبلوماسية

في 27 أبريل 2021 ، أجرى ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان مقابلة موسعة ،مخصص للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة لبرنامج التحديث الطموح “رؤية المملكة العربية السعودية 2030” (“رؤية السعودية 2030”).

أحدثت المقابلة ضجة كبيرة في العالم ، حيث أصبحت ، في الواقع ، “البيان” الرسمي لولي العهد ،الذي يعتبره الكثيرون بالفعل الحاكم الفعلي للمملكة و “المشرع” الرئيسي للسياسة السعودية في الشرق الأوسط. دعونا نفحص بالتفصيل سبب هذا الاهتمام الكبير.

قبل الانتقال إلى محتوى المحادثة ، يجدر الانتباه إلى تعابير وجه ولي العهد. يشعر بين سلمان بالثقة والهدوء (أكثر هدوءًا مما كان عليه في مقابلات 2015 و 2017) ، وحركاته سلسة ، وخطابه محسوب ، دون توقف طويل ،وهو ما يختلف تمامًا عن الأسلوب التعبيري الذي كان يميز أداء ولي العهد السعودي سابقًا. يمكن الافتراض أن التغييرات في أسلوب الخطابات نتجت عن تحول بن سلمان إلى رمز حي للمملكة العربية السعودية الجديدة ، فضلاً عن الترسيخ النهائي لمكانته كمصلح ومبتكر.

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في هذه المقابلة هي الطموح غير المسبوق وحجم الخطط التي يتحدث عنها بن سلمان. تقريبًا جميع النقاط التي تم توضيحها في البرنامج الأصلي “رؤية السعودية 2030” (2016) تتلقى تطورًا أيديولوجيًا إضافيًا في خطابه. من بين أكثر المشاريع طموحًا تطوير الطاقة الخضراء  ،والنتيجة الوسيطة التي ستكون النقل الكامل لعاصمة المملكة لاستهلاك مصادر الطاقة المتجددة ، وإنشاء “مستوطنات المستقبل” في جميع أنحاء البلاد (بالقياس مع مدينة نيوم التي تم إنشاؤها بالفعل) ، وتطوير للإلكترونيات والروبوتات الوطنية (السلمية والعسكرية على حد سواء) ،وكذلك الرفض التام لما يسمى بـ “إبرة الزيت” (أساس المادة الخام للاقتصاد) مع احتمال اكتساب الريادة في توريد مصادر الطاقة المتجددة. يشرح بن سلمان رغبته في الابتعاد عن النموذج الاقتصادي المميز لدول الخليج العربي على النحو التالي: “نحن دولة نفطية. العراق بلد منتج للنفط وكذلك الجزائر. هل هذه دول غنية؟ يتم تعريف الدولة الغنية من خلال مقارنة الدخل بالسكان. كنا أثرياء للغاية في السبعينيات. ثمانينيات القرن الماضي ، عندما كان لدينا القليل من الناس والكثير من النفط. ولكن يوجد الآن 20 مليون منا ،ونحن ننمو بسرعة. إذا لم ندخر مدخراتنا ونوزع منتجاتنا كل يوم ، فسنصبح أكثر فقرًا. نحن بحاجة للخروج من هذا المأزق نحو الازدهار المستدام “.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الأمير وضع معظم بنود برنامج رؤية 2030 على أنها مكتملة (“على وشك الاكتمال) – وهذا بدوره يحتوي على رسالة ،أن المملكة تتقدم بشكل كبير على الوتيرة المخطط لها للتجديد المعقد ولا تنوي التوقف عند هذا الحد.

ركز بن سلمان في خطابه على تطور المجتمع السعودي في العالم الجديد. كما هو متوقع ، تظل الأولوية القصوى لولي العهد هي إعادة البلاد إلى تقاليد الإسلام المعتدل. ليست هذه هي المرة الأولى التي يخرج فيها بن سلمان بإدانة أفكار الوهابية ويصر على ضرورة محاربة المشاعر المتطرفة والمحافظة في المجتمع. ومع ذلك ، يظل ولي العهد حذرًا للغاية في مثل هذه الأمور: خلال خطابه ، تُسمع عبارة “القرآن دستورنا” ثلاث مرات على الأقل ، مما يشير إلى نية القيام بـ “منعطف معتدل” بأكبر قدر ممكن من الدقة والعناية.

جزئيًا ، خلال المقابلة ، تم التطرق إلى قضايا السياسة الإقليمية – خاصة فيما يتعلق ببدء الانفراج في العلاقات مع إيران. مرة أخرى ، عبر بن سلمان بين السطور عن فرضية عدم وجود “مشاكل غير قابلة للحل” في العلاقات بين طهران والرياض ، والمزاعم المتبادلة غير ذات أهمية. بعد كل شيء ، إيران جارتنا. كل ما نطلبه هو علاقة جيدة معه. لا نريد أن يكون الوضع مع إيران معقدًا. على العكس ، نريدها أن تزدهر وتنمو ، لأن السعودية لها مصالح في إيران ، وإيران لها مصالح في السعودية.

صحيح ، في الوقت نفسه ، أشار ولي العهد إلى أن التقارب السريع بين البلدين يعوقه إلى حد كبير “الإجراءات الغريبة” التي تتخذها طهران (والتي ، ربما ،يجب تفسيره على أنه إشارة إلى استمرار نشاط الجماعات الوكيلة لإيران في الشرق الأوسط). في الوقت نفسه ، يتخطى محمد بن سلمان مواضيع أخرى رنانة – على سبيل المثال ، الصراع في القدس الشرقية وتطبيع العلاقات مع إسرائيل في إطار “اتفاقيات إبراهيم”.

بشكل عام ، يمكن تلخيص مقابلة المراجعة مع محمد بن سلمان ، وهي تشهد على بداية حقبة جديدة في تاريخ المملكة العربية السعودية. من المحتمل أنه مع وصول بن سلمان إلى العرش ، ستتم إضفاء الطابع المؤسسي على العديد من الأفكار التي تم التعبير عنها في خطابه في أبريل وتشكل أساسًا لمفهوم وطني جديد للمملكة – وعلى الأرجح ، سيظهر هذا المفهوم الجديد أيضًا تحت ماركة “رؤية”.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى