اسم الكتاب: القوى البحرية في الخليج العربي في القرن الثامن عشر
اسم المؤلف: د.عبدالأمير محمد أمين
عدد الصفحات: 128 صفحة
الطبعة الأولى 2007م

نبذة:
سعت صفحات هذا الكتاب لإبراز الدور الذي لعبته القوى البحرية المتصارعة في الخليج العربي في القرن الثامن عشر وإن أوضح أثر ذلك الصراع في العراق، ونظم البحث في فصول ثلاثة:
تناول الفصل الأول من الكتاب البحث في سياسة نادر شاه البحرية وأهميتها، وبين مدى نجاحه في فرض السيادة الإيرانية على الخليج العربي، ولم يستطع الإيرانيون الاحتفاظ بالأسطول الذي أسسه نادر شاه، ففي خضم الفوضى التي سادت إيران بعد وفاته عام 1747م وقع الأسطول الإيراني في أيدي بعض القبائل العربية في الخليج. الأمر الذي زاد في قوتها، وأخذت تهدد بقية القبائل العربية في المنطقة، مما دفع هذه القبائل إلى تعزيز أساطيلها، وهكذا شهد النصف الثاني من القرن الثامن عشر ازديادا ملحوظا في قوة القبائل العربية ونشاطها.
أما الفصل الثاني فقد تتبع نمو القوة البحرية لاثنين من رؤساء الهرب في الخليج هما مير مهنا وشيخ سليمان رئيس بني كعب. كما درست مدى تأثير هذا النمو في الخليج العربي بصورة عامة ومن تجار البصرة بصورة خاصة.
وفي أوائل العقد السابع من القرن الثامن عشر أصبح كريم خان حاكم إيران المطلق بعد أن قضى على جميع منافسيه. ولم يحاول كريم خان بناء أسطول إيراني في الخليج، بل عمد إلى بسط نفوذه على كثير من روساء القبائل العربية في المنطقة وقد مكنه هذا من استخدام أساطيل هذه القبائل لتحقيق أهدافه ومشروعاته في الخليج. وتناول الفصل الثالث غزو كريم خان للبصرة واحتلاله إياها وقد بين الأثر السيئ الذي خلفه الاحتلال الإيراني في الحياة الاقتصادية في البصرة.

الفهرس:
الفصل الأول: سياسة نادر شاه البحرية وأثرها في الخليج
الفصل الثاني: ازدياد قوة القبائل العربية في الخليج العربي
الفصل الثالث: الغزو الإيراني للبصرة ودور الأساطيل البحرية فيه.

تحميل الكتاب